;
إيمان سهيل
إيمان سهيل

أزمات تتكالب ومعالجات تنجب أزمة 1079

2014-09-22 21:40:26


الوطن العربي.. شعوبا طحنها الذل والفقر والبطالة والطائفية والأزمات المتكالبة والمختلفة والتي لا تنتهي وكأنها قدر محتوم ينبغي التسليم والقبول به.
إن كل القوى الفاعلة بالساحة العربية سواء كانت أحزابا أو جماعات أو أنظمة كلها متشربة بثقافة العنف ومهوسة بالمغامرة الغير محسوبة العواقب وفرض الانتصار على حساب الوطن والمواطن.
لقد غدت ثقافة السلم وتوعية الشعوب وتبصريها والانتصار لها لا تتفق ولا تتناسب مع واقعنا السياسي المزري و إفرازاته المخيفة..
أصبحنا كتلة بشرية نفتقد لقيم الإنسانية المشتركة المتنوعة تطبعنا على العنف وكأننا لا نستطيع العيش دون حروب ودمار أو تشريد لقد نضبت القومية وفكرها وثقافة التعايش والقبول بالآخر للأسف.
ها هي الأزمات والمشاكل التي أنتجتها الأنظمة والنخب المختلفة تكاد تعصف بكل المنطقة العربية تتكالب وتفجر كوارثا مشكلة تنجب أزمة أكثر تعقيدا , الحلول لازمة لا تنتج إلا أزمة أخرى وكل مشكلة تتضخم وتكبر بشكل يصعب احتوائها أو تداركها وهكذا تتشابك أزماتنا لتنذر مستقبل كارثي.
هنا أدعو الأنظمة والقوى الفاعلة في المجتمعات العربية والأحزاب السياسية والمنظمات المدنية للقيام بدورها لإرساء ثقافة التعايش السلمي والقبول بالآخر والتصدي لأي فئة تحاول تحقيق أهداف سياسية من خلال العنف أو التعامل بحقد وكراهية وعنصرية والعمل على إرساء هذه الثقافة في المجتمعات عسى ولعلى يأتي تأثيرها بنتائج إيجابية مستقبلا .

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد