بعد الاستقلال أصبح مقراً للجبهة القومية وحالياً مقر محافظة عدن

عدن.. وحكاية "بنجلة الشيطان"

2014-09-15 15:03:39 تقرير/ فهمان الطيار

في ذلك التاريخ الشعبي الأصيل الممزوج بالروعة والجمال لمدينة عدن الكثير من الحكايات التي ارتبطت بأسماء أماكن ظلت لعقود من الزمن حكاية عن هذا المكان.. وبالرغم من المسافات الزمنية التي تقطع علاقة الذاكرة بالشيء، تظل بعض ملامح الصورة تعيد رسم ذلك المشهد كصدى تسترجعه المخيلة في لحظات استدعاء صورة الماضي الذي غاب رسمه في الحاضر عن المشاهدة ولم يبق من ذلك التاريخ غير بعض أجزاء الحكاية.

عدن وحكاية بنجلة الشيطان، الكثير من أبناء هذا الجيل لم يعرفوا هذه القصة، وأين كان موقع البنجلة والذي يقع فيه الآن مبنى محافظة عدن القريب من مقبرة اليهود وماذا كان يحكى عن المكان من حكايات وما هو أصل المكان ولماذا أطلق أهل عدن لقب أو أسم (بنجلة الشيطان)؟؟.


هي عدن.. ثغر اليمن الباسم.. التاريخ المنقوش على جبين اليمن.. والحضارة التي لا يغيب ذكرها.. المدينة الحالمة التي يعشقها كل من حط رحاله فيها.. المدينة التي تمزج الواقع بالخيال.. لؤلؤة الكون.. حورية جمالها آسر.. تفتن كل ناظر إليها.. بلاد الروعة.. ومهوى أفئدة المستعمرين.. المدينة التي فيها نسجت الخرافات والأساطير منذ آماد موغلة في القدم.. هي مدينة تنقلك إلى عوالم أخرى.. عوالم مسكونة بالدهشة.. والدهشة وحدها هي في عدن..

لننقل لكم في هذا التقرير حكاية "بنجلة الشيطان" في عدن كما رواها الكاتب المعروف في معازيف قلمه ورنات مفرداته التي تداعب شغاف من يتحلى بعباراته الجميلة.. والذي بقلمه يسابق المستقبل ويدرك الماضي إلى حيث كان.. بعد مرورنا على نغم كلماته عدنا القراءة مرات ومرات فكان لنا أن ننقل لكم هذه الحكاية..

سر التسمية

في بداية معزوفته الجميلة الكاتب نجمي عبد المجيد يقول" ذلك المكان هو مقر المحفل الماسوني العدني الذي أسس في عام 1850م وتخيل كيف كانت تلك المنطقة من المعلا في ذلك الزمان؟ قبل أن تعرف العمران الحالي ما بين الجبل ومقبرة اليهود وأمام البحر، مكان خارج الزحمة السكانية لعدن.

وقد صمم المحفل حسب الشروط العقائدية للماسونية، وكان لا يدخله غير الأعضاء، ودون شك كان للسرية دور في إطلاق أهل عدن عليه ذلك الاسم، فكلمة بنجلة تعني عند سكان عدن في ذلك الوقت العمارة وإضافة اسم الشيطان لها، دليل على أن المكان له مكانة موحشة عند العامة من الناس.

دم لفطير صهيون

بعذوبة المعاني والكلمات وبأسلوبه البلاغي المتميز يتابع نجمي" من الحكايات التي عرفت بين أهل عدن عن بنجلة الشيطان، عندما يأتي شهر صفر العربي، يقال إن الجبرت كانوا يقومون بخطف الأطفال أو أي فرد يمر من قرب هذا المكان.

وبما أن عدن في تلك الحقب من الأزمنة لم تكن من حيث الزحمة السكانية كما هي في الحاضر، يكون هذا المكان في حالة منفردة، وحكاية خطف الأفراد ارتبطت بخرافة صناعة الذهب من دم الضحايا الذين يتم ذبحهم في داخل المكان.

وتروى حادثة وقعت في فترة الحرب العالمية الأولى عندما وجد شاب مذبوحاً بالقرب من بنجلة الشيطان، وكانت كل كمية الدم الذي في جسمه قد سحبت منه، فهل هذا الطقس الديني يدخل ضمن طقوس (دم لفطير صهيون) حيث كان المحفل في عدن يضم عدداً من اليهود.

رموز عجيبة

وعن الشكل الخارجي وما يحتوي من رسومات وإشارات يتسلق الكاتب متلاعباً بألفاظ لغوية راقية بقوله" تقدم لنا الرسومات الهندسية التي صمم على موجبها محفل عدن الماسوني صورة عن الشكل الخارجي والداخلي، فمن الخارج، المدخل العام يصل الفرد إلى الباب الكبير بعد صعود ست درج إلى اليمين يقع العمود الأول وهو يرمز للشمس".

وفي الجانب الأيسر يقع العمود الثاني وهو يرمز للقمر، وفي الأعلى مثلث، وهو يعني الحاضر والماضي والمستقبل وفي وسط المثلث يقع شعار الماسونية العالمي الفرجال والمنقلة في حالة التقاء، والثالوت يرمز إلى الولادة والحياة والموت كذلك، أما الدرج فهي ترمز إلى ارتقاء الفرد نحو الأخوة المقدسة.

ويتابع" الغرف لها نوافذ في كل غرفة نافذة ولها حديد حتى يمنع من الدخول عبرها، وهي من حيث التصميم لا تختلف عن نوافذ منازل عدن القديمة التي كانت تصنع في أسواق هذه المدينة، أما اللون الذي دهن به المحفل فهو الأبيض الذي يرمز إلى النور.

شعارات الماسون

وعن الشكل الداخلي يرمق في تحريك قلمه ليقول" من الداخل يتكون المحفل من عشر غرف مختلفة من حيث الطول والعرض، وتعد قاعة الاجتماعات هي الأطول، وتوجد بها عدة صور لرموز وشعارات الماسون، الفواصل خشبية على شكل مربعات وهو نوع من الهندسة المعمارية عرفت في عدن ضمن أعمال النجارة التي امتهنها عدد غير قليل من سكان عدن، الأرضية من الأسمنت.

وعندما يعقد الاجتماع يفرش بساط مربعاته تقع ما بين اللون الأسود والأبيض، أما الكراسي فهي توزع حسب المناصب في المحفل، توجد طاولة ولكنها صنعت حسب غرضها في المحفل، توضع عليها الكتب المقدسة حسب ظهورها في العالم، التوراة، الإنجيل، القرآن، لأن كل منتسب للمحفل يقسم على الكتاب الذي يتبع دينه.

ويلحق بالقول" خلف الطاولة توجد ثلاثة كراسي، الذي في الوسط يجلس عليه الأستاذ الأعظم وهو أعلى منصب في المحفل، الكرسي على اليمين يجلس عليه المساعد الأول والكرسي الثاني يجلس عليه مساعد آخر.

أسرار الموقع

لم ينته لكن الكاتب استدرك حديثه بالقول" كان محفل عدن يتكون من بناء أرضي ليس له طوابق مرتفعة، ولا يحيط به سور، ولكنه اختير له مكان مرتفع حتى يشاهد من الجهات الثلاث وخلفه يقع الجبل، فالقادم عبر البحر (ساحل معلا دكة) كان يشاهد المحفل، والخارج من باب عدن عبر العقبة يرى المكان، والقادم عبر خط المعلا البري ينظر إلى المحفل، ولأن المكان في تلك المرحلة لم يكن عامراً بالبنايات، فقد ساعد على خلق جو العزلة والأسرار حول حقيقة المكان وما يجري في داخله.

المثقفون والمحافل الماسونية

وضم هذا المحفل إلي عضويته أعضاء من المثقفين العرب المسلمين إلى جانب التجار اليهود والهنود و البهرة والإنجليز وغيرهم من مختلف الجنسيات والديانات، اتسمت طريقة القبول في هذه المحافل بالترشيح والتزكية طبقا للقانون الماسوني ثم تتم عملية الاقتراع السري للقبول النهائي. وكانوا يجتمعون الجمعة الثالثة من كل شهر, ومع مرور الزمن توسعت العضوية فيه لتشمل أعضاء عرب مسلمين مما استدعي فتح المزيد من المحافل.

حقائق مفاجئة

ويرجع انتساب المثقفين العرب لهذه المحافل هو انجذابهم لأهدافها الداعية إلى السلام العالمي وتشجيع الثقافة, خاصة عقب الحرب العالمية الثانية, لكن سرعان ما كان يكتشف هؤلاء المثقفون زيف تلك الأهداف ويتراجعون عن عضوية المحافل الماسونية.

بعد استقلال الجنوب عن بريطانيا تبين أن نشاط هذه المحافل لم يعد له وجود وربما أغلقت وربما انتقلت إلى خارج عدن وقد لعب اليهود دوراً كبيراً في إنشاء محافل عدن وزيادة نشاطها واستقطاب الأعضاء فهم قبل ذلك قدموا الدعم الكبير للقوات البريطانية التي احتلت عدن عام ‏1839‏ ثم ارتباطهم بدوائر الاستخبارات البريطانية إبان الاحتلال‏.‏

"بنجلة الشيطان" بعد الاستقلال مباشرة أصبح مقراً تابعاً للجبهة القومية ، وبقي مهجوراً فترة من الزمن .. وفي بداية الثمانينات تم إزالته وشيد مبنى وزارة التجارة والصناعة بدلاً عنه، وحالياً هو مقر ” محافظ عدن ”.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد