;

صلاح الدين الأيوبي.. وجهوده في القضاء على الدولة الفاطمية وتحرير بيت المقدس ..الحلقة الثانية والخمسون 784

2008-10-26 03:29:19

المؤلف/ علي محمد الصلابي

13- وقالوا إن أحداً لا يستطيع أن يفعل شيئاً قبل أن يفعله أو يفعل شيئاً علم الله أنه لا يفعله.

14- وأقروا أنه لا خالق إلا الله وأن سيئات العباد يخلقها الله وأن أعمال العباد يخلقها الله عز وجل وأن العباد لا يقدرون أن يخلقوا شيئاً.

15- ويقولون إن القرآن كلام الله غير مخلوق.

16- ومن قال باللفظ أو الوقف فهو مبتدع عندهم لا يقال اللفظ بالقرآن مخلوق أو غير مخلوق.

17- ويقولون إن الله سبحانه يرى بالأبصار يوم القيامة كما يرى القمر ليلة البدر يراه المؤمنون ولا يراه الكافرون لأنهم عن الله محجوبون، قال الله عز وجل: " كلا إنهم عن ربهم يومئذٍ لمحجوبون (15)" [المطففين: 15] وأن موسى عليه السلام سأل الله سبحانه الرؤية في الدنيا وأن الله سبحانه تجلى للجبل فجعله دكاً فأعلمه أنه لا يراه في الدنيا بل يراه في الآخرة.

18- ولا يكفرون أحداً من أهل القبلة بذنب يرتكبه كنحو الزنا والسرقة وما أشبه ذلك من الكبائر، وهم مؤمنون، وإن ارتكبوا الكبائر.

19- والإيمان عندهم هو الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وبالقدر خيره وشره حلوه ومره وأن ما أخطأهم لم يكن ليصيبهم وما أصابهم لم يكن ليخطئهم.

20- والإسلام هو أن يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله على ما جاء في الحديث ، والإسلام عندهم غير الإيمان.

21- ويقرون بأن الله سبحانه مقلب القلوب.

22- ويقرون بشفاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنها لأهل الكبائر من أمته، وبعذاب القبر، وأن الحوض حق والصراط حق ، والبعث بعد الموت حق.

23- والمحاسبة من الله عز وجل للعباد حق والوقوف بين يدي الله حق.

24- ويقرون بأن الإيمان قول وعمل يزيد وينقص ولا يقولون مخلوق ولا غير مخلوق.

25- ويقولون: أسماء الله هي الله.

26- ولا يشهدون على أحد من أهل الكبائر بالنار ولا يحكمون بالجنة لأحد من الموحدين، حتى يكون الله سبحانه ينزلهم حيث شاء، ويقولون: أمرهم إلى الله إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم، ويؤمنون بأن الله سبحانه يخرج قوماً من الموحدين من النار على ما جاءت به الروايات عن رسول الله.

27- وينكرون الجدال والمراء في الدين والخصومة في القدر والمناظرة فيما يتناظر فيه أهل الجدل ويتنازعون فيه من دينهم بالتسليم للروايات الصحيحة والآثار التي رواها الثقات عدلاً عن عدل حتى ينتهي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا يقولون كيف ولا لم لأن ذلك بدعة.

28- ويقولون: إن الله لم يأمر بالشر بل نهى عنه وأمر بالخير ولم يرض بالشر وإن كان مريداً له.

29- ويعرفون حق الذين اختارهم الله سبحانه لصحبة نبيه صلى الله عليه ويأخذون بفضائلهم ويمسكون عما شجر صغيرهم وكبيرهم.

30- ويقدمون أبا بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علياً رضوان الله عليهم.

31- ويقرون أنهم الخلفاء الراشدون المهديون أفضل الناس كلهم بعد النبي صلى الله عليه وسلم.

32- ويصدقون بالأحاديث التي جاءت عن رسول الله صلى الله عليه:"إن الله سبحانه ينزل إلى السماء الدنيا فيقول هل من مستغفر؟" كما جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

33- ويأخذون بالكتاب والسنة كما قال الله عز وجل:"فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول" [النساء:59].

34- ويرون اتباع من سلف من أئمة الدين لا يبتدعون في دينهم ما لم يأذن به الله.

35- ويقرون أن الله سبحانه يجيء يوم القيامة كما قال عز وجل:" وجاء ربك والملك صفاً صفا" [الفجر: 22].

36- وأن الله يقرب من خلقه كيف شاء كما قال:" ونحن أقرب إليه من حبل الوريد"[ق:16].

37- ويرون العبد والجماعة خلف كل إمام بر وفاجر.

38- ويثبتون المسح على الخفين سنة ويرونه في الحضر والسفر.

39- ويثبتون فرض الجهاد للمشركين منذ بعث الله نبيه صلى الله عليه وسلم إلى آخر عصابة تقاتل الدجال وبعد ذلك.

40- ويرون الدعاء لأئمة المسلمين بالصلاح وأن لا يخرجوا عليهم بالسيف وأن لا يقاتلون في الفتنة.

41- ويصدقون بخروج الدجال وأن عيسى ابن مريم يقتله.

42- ويؤمنون بمنكر ونكير والمعراج والرؤيا في المنام.

43- وأن الدعاء لموتى المسلمين والصدقة عنهم بعد موتهم تصل إليهم.

44- ويصدقون بأن في الدنيا سحرة وأن الساحر كافر كما قال الله، وأن السحر كائن موجود في الدنيا.

45- ويرون الصلاة على كل من مات من أهل القبلة برهم وفاجرهم وموارثتهم.

46- ويقرون أن الجنة والنار مخلوقتان.

47- وأن من مات مات بأجله وكذلك من قتل قتل بأجله.

48- وأن الأرزاق من قبل الله سبحانه يرزقها عباده حلالاً كانت أم حراماً.

وأن الشيطان يوسوس للإنسان ويشككه ويخبطه.

50- وأن الصالحين قد يجوز أن يخصهم الله بآيات تظهر عليهم.

51- وأن السنة لا تنسخ القرآن.

52- وأن الأطفال أمرهم إلى الله إن شاء عذبهم وإن شاء فعل بهم ما أراد.

53- وأن الله عالم ما العباد عاملون وكتب الله أن ذلك يكون وأن الأمور بيد الله.

54- ويرون الصبر على حكم الله والأخذ بما أمر الله به والانتهاء عما نهى عنه وإخلاص العمل والنصيحة للمسلمين، ويدينون بعبادة الله في العابدين والنصيحة بجماعة المسلمين، واجتناب الكبائر والزنا وقول الزور والعصبية والفخر والكبر والازدراء على الناس والعجب.

55- ويرون مجانبة كل داع إلى بدعة.

56- ويرون التشاغل بقراءة القرآن وكتابة الآثار والنظر في الفقه مع التواضع وحسن الخلق وبذل المعروف وكف الأذى وترك الغيبة والنميمة والسعاية وتفقد المأكل والمشرب.

57- فهذا جملة ما يأمرون به ويستعملونه ويرونه، وبكل ما ذكر من قولهم نقول وإليه نذهب ، وما توفيقنا إلا بالله وهو حسبنا ونعم الوكيل وبه نستعين وعليه نتوكل وإليه المصير.

هذه عقيدة الإمام الأشعري التي استقر عليها وصرح بها ، وهي من الآثار التي تركها بعد وفاته، وقد ساهمت بلا شك في توعية الأمة وتربيتها على أصول السنة والجماعة سواء في المدارس النظامية في عهد السلاجقة، أوفي عهد الزنكيين والأيوبيين والمماليك والعثمانيين وإلى يومنا هذا، ومن الإنصاف العلمي القول بأن المذهب الأشعري لم يستقر على ما مات عليه الإمام أبو الحسن الأشعري، بل حدث تطور في المذهب الأشعري بحيث أن أقوال الأشاعرة تعددت واختلفت في مسائل عديدة، ومن أشهر الذين اجتهدوا وخالفوا أبا الحسن الأشعري في بعض المسائل: أبي بكر الباقلاني، وابن فورك، وعبد القاهر البغدادي، والبيهقي والقشيري، والجويني والغزالي وغيرهم على درجات متفاوتة بينهم في ذلك، وقد قام الدكتور/ عبدالرحمن بن صالح بن صالح المحمود بتتبع هذا التطور بنوع من التفصيل في كتابه القيم " موقف ابن تيمية من الأشاعرة".

وفاته:

وكانت وفاته سنة "324ه" ودفن ببغداد في مشروع الزوايا، ونودي على جنازته: اليوم مات ناصر السنة.

هذه هي العقيدة السنية التي سارت عليها الدولة الأيوبية، ولقد قام علماء السنة بتفنيد فكرة النص التي قال بها الشيعة الرافضة وبنوا عليها مذهبهم في الإمامة، وأوضحوا تهافتها اعتماداً على ما تم من اختيار أبي بكر ومبايعة المسلمين له في يوم السقيفة.

وفي نفس الوقت، راح دعاة السنة يؤكدون شرعية خلفاء بني العباس السنيين في الخلافة، وحكم جميع بلاد المسلمين، ويظهرون مثالب الفكر الباطني الإسماعيلي وما انطوى عليه من مغالطات وتدليس، ويبينون بطلان النسب الفاطمي وانتسابهم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، ولقد استفاد الأيوبيون من السلاجقة والزنكيين في وسائل النشر ووسائل نشرها من ناحية والفقه الشافعي السني من ناحية أخرى، كانت تمثل في العصر الأيوبي إحدى شقي الدعوة السنية التي نشرها الأيوبيون بعد قضائهم على الدعوة الشيعية الإسماعيلية.

4- الدراسات الفقهية:

اهتم الأيوبيون بهذا الفرع من فروع الثقافة السنية اهتماماً كبيراً، وذلك من خلال المدارس الكثيرة التي أنشؤوها، وجعلوها وقفاً على فقهاء مذهب بعينه أو وقفاً مشتركاً بين أكثر من مذهب، كما هو الحال في المدرسة الفاضلية التي أوقفت على الشافعية والمالكية، والمدرسة الظاهرية بحلب التي أوقفت على الشافعية والحنفية، وكذلك المدرسة الصالحية بالقاهرة التي وقفها الصالح نجم الدين أيوب على المذاهب الفقهية السنية الأربعة، إلا أن عناية الأيوبيين بمدارس الشافعية كانت أكثر على اعتبار أن مذهب الشافعي كان المذهب الرسمي للدولة، وهو الذي عليه القضاء ويعتنقه جميع الأيوبيين لم يشذ عنهم في ذلك سوى الملك المعظم عيسى بن العادل الذي كان حنفي المذهب، واقتدى به بنوه في اتباعه، ويضاف إلى هذا أن الذين تولوا المناصب الرئيسة في دولة صلاح الدين كانوا من الشافعية، منهم على سبيل المثال: القاضي الفاضل، العماد الأصفهاني، وبهاء الدين بن شداد، ويؤكد هذا ما أشرنا إليه من قبل وهو أن نور الدين الحنفي المذهب كان معظم رجاله من الشافعية وكثير منهم تخرج من المدارس النظامية، كالقاضي كمال الشهرزوري، وابن أبي عصرون، وغيرهما. <

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

أحمد عبدالملك المقرمي

2024-11-29 03:22:14

نوفمبر المتجدد

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

سيف محمد الحاضري

2024-10-14 03:09:27

القضاء المسيس ..

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد