المثل هو تسجيل خبره مرئية في عبارة شعرية تدخل القلب والأذن من مدخل واحد ، او هو واقعية التجربه وصدق برهانها.
والأمثال : انتزاع مباشر من الواقع وتعبير مباشر عن مكنوناته لانها لا تتوخى التفلسف وانما تعتصر التجربه في ذروة نضجها ثم تقولبها في شكل قولي دون تعقيد لغوي وبدون التواء فني لانها مجاني الاشجار الخضره.
ولا ينكر انسان مدى اهمية الامثال في حياة الشعوب , فهي اجلى مرايا التاريخ لحريات الشعوب وارادات القيادات ولعادات المجتمعات ، والذي نريد ان نقوله هنا ان المثل هو تجربه انسانيه ناطقه وكل انسان يؤخذ من كلامه ويرد الا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.
والمؤسف ان كثيراً من الناس يتعاملون مع الامثال وكانها نصوص مقدسه لا ياتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها وانها الحق المبين رغم ان هناك كثيراً من الامثال قد جانبت الصواب وعكست الصور وغيرت الحقائق ودعت الى الباطل.
عنصريه ضد المرأة:
ومن الأمثال التي تدعو الى العنف ضد المرأة التي أوصى بها الحبيب المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه خيرا قائلا: (الصلاة الصلاة وما ملكت إيمانكم).
قولهم:
معي وصيه من السيد علي لقمان
لا بارك الله لذي ما يضرب النسوان
"يلبج" أي يضرب
غبني على من عوله بنات وارضه على سايله
العاقله من النساء كالشارده في الابل
يقول علي ولد زايد :
تعبت يا بازي البنت
او ذي تقول يا ضنينه
منكسات العمايم
وجالبات المصيبه
" قراية المره مثل صابون الغراره"
يعتقدون ان تعلم المراه غير مجد ولا نافع حتى قال قائلهم:
قالوا قد الغيد تقرا يا عماد
وما سمعنا بحرمه قاريه
من عمل بشور مرته ندم
البنت ثلاثه احزان : يوم تخلق ويوم تتزوج ويوم تموت.
موت المحارم من المكارم
المره مره ولو تنمره
ابن المره نصف رجال:
رغم أن المرأه هي مدرسه للأجيال وهي دائما وأبدا المربيه الأولى في غياب الأب او في وجوده خصوصا في المجتمعات العربيه حيث الرجل دائما مشغول عن اسرته وعدمه احيانا زي وجوده ، وإذا شارك ألام فعن بعد ، إلا إن العرب تنتقص من الرجل الذي يتربى في ظل أم دون وجود أب كالمطلقه والارمله وزوجة المغترب ويتهمونه بضعف الشخصيه والليونه واكبر شتيمه توجه للرجل العربي أن يقال له ابن مره أو ابن أمه حتى قالت الامثال:
ابن المره لأصلح الله نصف رجال
احذروا هذه الامثال:
ومن المثال التي تخالف الشريعه الاسلاميه وتدعو الى الباطل " اليمين الفاجره ولا الحنبات" المثل يدعو الى تفضيل الحلف بالله كاذباً على الوقوع في ورطه واليمين الكاذبه تسمى الغموس لانها تغمس صاحبها في النار.
" ان سرقت اسرق جمل وان عشقت اعشق قمر" .. والمثل فيه دعوه غير اخلاقيه للمنكر ولما حرم الله تعالى , فكان القائل يقول ما دمت ستسرق فكن ذكياً واسرق شيئاً ثميناً واذا عشقت فاحرص على عشق امراه جميله، والصواب ان يقول : ان كنت سارقاً فتب الى الله تعالى وتحلل من المظالم , وان كنت عاشقاً فتب الى الله تعالى واملاء قلبك بحبه تعالى وحب رسوله صلى الله عليه وسلم.
" اذا لقيت اليتيم بالزربه لا تدخله ولا تخرجه" .. وقد امرنا الله تعالى بالاحسان الى اليتيم ورعايته فضلاً عن مساعدته ان كان في مازرق , قال صلى الله عليه وسلم : "انا وكافل اليتيم في الجنه كهاتين يقصد اصبعيه الوسطى والسبابه".
" الاقارب عقارب" .. وهذا مثل منتشر بين كل العرب وهو مثل يحض على قطيعة الرحم التي اوصى بها الرحمن الرحيم وحذرنا تعالى من قطيعتها.
لهجات يمنيه:
- الغبي: العديم - الغشيم – ادوع – اخجف – اخفج –ذاهل – اخبل – اهبل – اضوط – خُضعي – اسبه – اغلف .
- ذلحين: الان.
- بسرعه : فيسع – اقطب.
- النذل : الفسل.
- الشركه : اللحم وسمي بالشركه لان الناس كانوا يأخذون اللحم في الماضي بالمشاركه بعد الذبح.
- المكروه : المشني.
- الناموس : عرض الانسان وشرفه.
- الغادر : العايب.
- المكلف : المرأه.
- الجميل : حلا – حسين – فنان – غرام – تحيف – حالي – جنان – شُحفه.
- القبيح : الخيبه – الشوم – باطل – بلأ – جيف- قُزه – قزيز.
- النقود : الزلط – البُقش – الفلوس – البيس.
- الفارع والمفارع : الشخص الذي يسارع للتدخل بين الخصمين لفض المشاجره.
- الاطفال : العيال – العويله – الجهال.
- ناعم : طاسي.
مع تحياتي انا احلام القبيلي
وكيل ادم على ذريته
alkabily@hotmail.com