;
علي أحمد العِمراني
علي أحمد العِمراني

خطوط حمراء سعودية… ليس من بينها وحدة اليمن! 597

2025-12-27 11:58:09

يتساءل اليمنيون: لِمَ لا يكون موقف السعودية مع جارتها اليمن مثل موقف مصر مع جارتها السودان، فيما يخص دعم وحدته واستقلاله وسلامة أراضيه؟

shape3

أو مثل تركيا مع جارتها وحليفتها سوريا، التي ترى أن المساس بوحدة سوريا خطًا أحمر؟

لو حدّدت السعودية موقفًا ثابتًا وواضحًا، مؤيدًا وداعمًا لوحدة اليمن دون غموض، لَسَلِمْنا وسلِمت هي من تداعيات كل ما يحدث الآن، ولسَلِم اليمنيون من مزيد من سفك دمائهم في معارك عدن وشبوة وحضرموت، وربما معارك أخرى قادمة، ولتحررت صنعاء منذ زمن.

سمعنا سابقًا عن "خطوط حمراء سعودية"مثل: عدن خط أحمر، لكن ليس من بين تلك الخطوط الحُمر وحدة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه.

كل الاعتبارات التي أشرنا إليها مرارًا تحتم هذا الموقف، الذي يجب أن يكون ثابتًا ودائمًا ومبدئيًا، وليس كما قال سفيرهم في اليمن، آل جابر، منذ سنوات: "اليمنيون هم الذين يقررون!"

قال ذلك وهو يعلم أن اليمنيين قد قرروا واتفقوا على وحدة بلدهم الاندماجية عام 1990، وأقرّ ذلك برلمانَا الدولتين اليمنيتين السابقتين.

ثم إن آل جابر هو رابع أو خامس سفير لبلاده لدى الجمهورية اليمنية، منذ أقرّ شعبها دستورها ووحدتها في مايو 1991 بأغلبية ساحقة، أقرب إلى الإجماع، وقد رفع شريك الوحدة من جنوبنا العزيز، عشية الاستفتاء على الدستور، شعار: "الوحدة أو الموت".

ولا عبرة بأي تمرد حدث أو يحدث في أي وقت لاحق، بدعم خارجي.

ولو حدث تمرد انفصالي في بلاد سعادة السفير آل جابر ، على نحو ما حدث عندنا عام 1994، فسوف تتم مواجهته وسحقه بلا هوادة، وبحسم وحزم، وهم على حق في ذلك، مثلما نحن على حق في التصدي لأي تمرد انفصالي، اليوم وغدًا، وسابقًا ودائمًا.

مثل كلام السفير ذاك، وفي ضوء ما يحدث منذ سنوات، كان يبدو، وما يزال واضحًا أن الهدف هو تفكيك اليمن لوقت يمتد ويطول، حتى ينسى البعض أن هناك دولة اسمها الجمهورية اليمنية… ومن ثم يبدأ اليمنيون من جديد في حواااااار… ينتهي كما يقرر اليمنيون، كما قال السفير! أو في الحقيقة كما يقرره ويعدّه ويرتّبه لهم الآخرون، على غرار ما حدث عند تعيين مجلس القيادة الرئاسي.

يا جيراننا الكرام: ما هكذا تُورَد الإبل… ولا هكذا تفعل مصر مع جارتها السودان… ولا تركيا مع جارتها سوريا!

وما نزال ننتظر الموقف الحازم الثابت الواضح من حليفنا وجارنا المقتدر، الذي حتمت المتغيرات أن يكون مسؤولًا عمليًا وتاريخيًا وقانونيًا وأخلاقيًا عما يجري في بلادنا، منذ تدخل التحالف في اليمن وفي تفاصيل كل ما يجري.

ودون الموقف الواضح الثابت الدائم الداعم لوحدة اليمن، هناك مشكلة كبرى مع أشقائنا وجيراننا الأقربين، في موقف كان يجب أن يكون واضحًا ودائمًا وثابتًا، دون أدنى غموض، ودون مزيد من استنزاف دماء اليمنيين وحياتهم وكرامتهم.

ولا أظن أن بيان الخارجية السعودية الصادر اليوم يحتاج تعليقًا، حيث لا جديد فيه سوى كلام ناعم ومستهلك تجاه غزو المنطقة الشرقية، وتكرار ما يردده "صاحبنا": إجراء أحادي!

وصاحبنا لا يقول أكثر مما يُوحى إليه أو يُملى عليه!

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

سمير عطا الله

2026-05-07 03:41:24

من ديار السعادة

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد