;
أحلام القبيلي
أحلام القبيلي

قبيليات..بطلوا دوشنة 1890

2014-02-11 12:49:02


"الدوشان" كما أعرفه في منطقتي؛ رجل يمتهن مدح الناس و ذمهم وهي أسوأ المهن في نظري لأنها تخالف الشرع والعرف.

 و من صفات الدوشان علو الصوت وحسن المنطق فهو يجيد السجع و رص الكلمات يقصد الدوشان الوجهاء والأغنياء ولا يستطيع أن يرده احد دون أن يعطيه ما يكفيه وإلا فإن المدح سيتحول إلى ذم و سيعمل على تشويه صورتك بين القبائل بدلا من أن يقول" حياك وحيا أبوك يا شهم يا ابن الشهم" سيقول:" شلوك وشلو أبوك يا نذل يا ابن النذل".

 و "الدوشنه" يمتهنها بعض الإعلاميين والخطباء والأحزاب والسياسيين فان كنت معه في الرأي طلعك للسماء وان خالفته في الرأي نزلك سابع ارض حتى برامجهم الحوارية كلها دوشنة في دوشنة؛ صياح و مدح و ذم.

ليس ضعفاً

عندما أجلس مع شخص أو أحاوره وأعلم انه يختلف معي في الرأي لا أصرح عن هوية رأيي واستمع له بكل احترام واذا لزم الأمر عبرت عن رأيي بكل ذوق ليس خوفاً و لا هروباً و لا ضعفاً ولكن لأنني" مش دوشانه" و كل عود ينفح بشمه..

الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد