;
د.كمال البعداني
د.كمال البعداني

من هو رجل الإمارات القوي هيثم قاسم طاهر ؟ 1127

2022-05-31 08:57:38

اللواء الركن هيثم قاسم طاهر من أبرز قادة الجيش اليمني قبل الوحدة وبعدها وهو من ابناء مديرية ردفان محافظة لحج كان قائدا لسلاح الدروع في معركة 13 يناير 1986م الدامية بمدينة عدن ولعب دور حاسم في ترجيح الكفة لصالح الطرف المعادي للرئيس علي ناصر محمد ومن معه وقد تقلد بعدها عدة مناصب في جيش الشطر الجنوبي من اليمن،

بعد الوحدة اليمنية تعين وزيرا للدفاع وفي حرب الانفصال عام 1994م انحاز للطرف الذي أعلن الانفصال فصدر قرار جمهوري بعزله من منصبه وكان آخر المغادرين لمدينة عدن قبل وصول قوات الشرعية والذي كان يقودها الرئيس السابق عبد ربه منصور هادي والذي تم تعيينه وزيرا للدفاع بدلا من هيثم قاسم طاهر.

أقام في الإمارات لما يزيد عن عشرين عام واخذ الجنسية الإماراتية وله استثمارات هناك. قبل أكثر من خمس سنوات كلفته الإمارات بقيادة قوات موالية لها في مناطق الساحل الغربي من اليمن (قبل خروج العميد طارق من صنعاء) بعد تدخلها تحت ما سمي بـ(عاصفة الحزم) لدعم الشرعية في اليمن.

وقد كان قبلها أحد المستشارين والمشرفين في معركة المكلا ضد ما سمي بقوات القاعدة التي كانت تسيطر على المدينة.

اليوم اقر (المجلس الرئاسي) في عدن تشكيل لجنة أمنية وعسكرية لإعادة (هيكلة القوات المسلحة والأمن) برئاسة اللواء الركن هيثم قاسم طاهر .

shape3
الأكثر قراءة

الرأي الرياضي

كتابات

كلمة رئيس التحرير

صحف غربية

المحرر السياسي

وكيل آدم على ذريته

أحلام القبيلي

2016-04-07 13:44:31

باعوك يا وطني

أحلام القبيلي

2016-03-28 12:40:39

والأصدقاء رزق

الاإصدارات المطبوعة

print-img print-img
print-img print-img
حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عملياً وخطوة متقدمة في طريق إنهاء الصراع وإيقاف الحرب واستعادة الدولة مشاهدة المزيد