اتهامات للولايات المتحدة بإعادة فسيفساء رومانية مزيفة إلى لبنان

2023-11-21 00:29:50 أخبار اليوم/ متابعات

  

 اتهم أكاديميون بارزون في فرنسا وبريطانيا السلطات في نيويورك بإعادة قطع أثرية رومانية مزيفة إلى لبنان حيث قالوا إن ثمانية من أصل تسعة ألواح فسيفساء أعادتها السلطات الأمريكية مؤخرًا إلى لبنان ليست أصلية، وفقًا لادعاءات جميلة فيلاج من جامعة جرونوبل الفرنسية.

 

وأكدت أنها كشفت عن دليل على أن المزورين قاموا بنسخ تصميمات من الفسيفساء الأصلية في المواقع الأثرية أو المتاحف في صقلية وتونس والجزائر وتركيا قائلة وفقا للجارديان البريطانية: "ثمانية من لوحات الفسيفساء التسعة التي تم إرجاعها كانت مزيفة ومن السهل نسبياً اكتشافها لأن النماذج المستخدمة هي فسيفساء مشهورة".

 

وخصت بالذكر لوحة تصور العملاق الغاضب، والتي تعتقد أنها مستوحاة من جزء من الفسيفساء الشهيرة في فيلا رومانا ديل كاسال في صقلية، وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.

 

وقالت أيضًا إنها اكتشفت أن فسيفساء نبتون والأمفيتريت مقتبسان من فسيفساء عثر عليها في قسنطينية، بالجزائر، والتي كانت موجودة في متحف اللوفر في باريس منذ منتصف القرن التاسع عشر، ومن بين الفسيفساء الأخرى التي أعيدت إلى لبنان، أكدت أن هناك مثال واحد فقط استلهم المزورون منه فسيفساء حقيقية من لبنان وهي صورة معروفة لباخوس في المتحف الوطني في بيروت.

 

وتعتقد جميلة فيلاج أن ورشة فسيفساء للمزورين كانت موجودة في مكان ما في الشرق الأوسط، ربما في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وأن هذه الورشة أنتجت تلك القطع المزيفة.

 

وقال كريستوس تسيروجيانيس، المحاضر الضيف في جامعة كامبريدج والخبير البارز في الآثار المنهوبة وشبكات الاتجار، أن الأدلة لا يمكن دحضها مضيفا أنه إذا ثبتت صحة هذا الكشف فسيكون ذلك محرجاً للغاية لمكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن، الذي أعلن إعادة الآثار إلى لبنان في 7 سبتمبر الماضي.

 

وقبل أن تصادرها السلطات الأمريكية عام 2021، عُرضت إحدى لوحات الفسيفساء للبيع عام 2018 في أحد معارض نيويورك، بسعر تقديري يبلغ أقل من 20 ألف دولار.

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد