صحيفة خليجية: مركزي عدن يعزل ميليشيا الحوثي ماليا عن العالم

2024-07-11 01:42:59 أخبار اليوم - متابعات

  

أكدت صحيفة خليجية، أن البنك المركزي اليمني في عدن يعمل على عزل ميليشيا الحوثي الإرهابية ماليا عن العالم.

وقالت صحيفة الشرق الأوسط، في تقرير لها إن القرارات الجريئة للبنك المركزي اليمني في عدن، نجحت في عزل ميليشيا الحوثي الإرهابية عن العالم.. مشيرة إلى أبرز مخالفة ارتكبتها المليشيات وأجبرت الشرعية على اتخاذ تلك القرارات.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها إنه “قبل 40 يوماً، وتحديداً في 30 مايو/ أيار 2024، تفاجأ الحوثيون بصدور القرار رقم (20)، الذي اتخذه البنك المركزي اليمني، بوقف التعامل مع 6 من أكبر البنوك اليمنية العاملة في مناطق سيطرة الميليشيات”.

ونقلت الصحيفة عن محافظ البنك المركزي اليمني أحمد المعبقي، قوله إنه “منذ عام 2016 إبان نقل مقر البنك المركزي من العاصمة اليمنية صنعاء بعد سيطرة ميليشيات الحوثيين عليها بقوة السلاح، والمحاولات مستمرة لإقناع الجماعة للإيفاء بالتزامات البنك المركزي وتوفير الشروط الملائمة لممارسة النشاط المصرفي بكل حيادية وشفافية في المناطق التي يسيطرون عليها”.

وأضافت أن المعبقي أكد أن البنك المركزي صبر على كثير من التجاوزات والاستفزازات والانتهاكات لعل الطرف الآخر يسمع لنصح محبيه، وهم كثر في المجتمع الدولي، ويوفر الحد الأدنى من الظروف الملائمة لعمل القطاع المصرفي

وتابعت: “لكن المعبقي، الحاصل على بكالوريوس في العلوم المالية والاقتصادية من جامعة البترول والمعادن قبل نحو 4 عقود، يعبِّر عن أسفه لعدم التزام ميليشيات الحوثيين، ويقول: للأسف الميليشيات تجاوزت كل الخطوط الحمراء، التي لا يمكن السكوت عليها، التي باتت تهدد الاقتصاد الوطني والنظام المصرفي بأكمله، وتهدد تعاملاتنا مع العالم، بحسب الصحيفة.

وشمل قرار البنك المركزي اليمن بعدن وقف التعامل البنوك التالية: التضامن، اليمن والكويت، اليمن البحرين الشامل، الأمل للتمويل الأصغر، الكريمي للتمويل الأصغر الإسلامي، واليمن الدولي.

       

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد