اكتشافات أثرية هامة تكشف أسرار التحصينات العسكرية في شمال سي

2025-05-04 23:01:00 أخبار اليوم - متابعات

   

أعلنت بعثة الآثار المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار عن كشف جديد في موقع تل أبو صيفي شمال سيناء، حيث تم العثور على بقايا تحصينات عسكرية ووحدات سكنية للجنود، بالإضافة إلى خندق يعتقد أنه يشير إلى وجود قلعة ثالثة قديمة في المنطقة. هذه الاكتشافات تمثل تطوراً جديداً في دراسة التحصينات العسكرية المصرية في العصرين البطلمي والروماني.

وفي تصريح له، أكد شريف فتحي وزير السياحة والآثار، أن هذا الكشف يُسهم في إلقاء الضوء على استراتيجية الدفاعات المصرية على حدودها الشرقية. وأشار إلى أن تل أبو صيفي كان يشكل مركزاً عسكرياً وصناعياً مهماً عبر العصور.

كما أوضح محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن البعثة اكتشفت تصميمين معماريين مميزين للبوابتين الشرقية للقلعتين البطلمية والرومانية. تم أيضاً العثور على خندق دفاعي ضخم بعمق يزيد على مترين عند مدخل القلعة البطلمية، إضافة إلى طريق حجري واسع يمتد من بوابة القلعة الرومانية إلى قلب الموقع.

من جانبه، أشار محمد عبد البديع رئيس قطاع الآثار المصرية إلى اكتشاف أكثر من 500 دائرة طينية على جانبي الطريق الحجري، التي كانت تُستخدم لزراعة الأشجار التي تزين مدخل القلعة البطلمية. كما تم العثور على مساكن الجنود من العصر الروماني وأفران كبيرة كانت تُستخدم لإنتاج الجير الحي، مما يشير إلى أن الموقع أصبح مركزاً صناعياً في نهاية العصر الروماني.

وأعرب الدكتور محمد عبد المقصود، الأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للآثار، عن توقعه بوجود المزيد من القلاع والتحصينات في سيناء، التي كانت تعد خط الدفاع الأول لمصر عبر العصور.

وأكد هشام حسين رئيس البعثة أن الكشف عن خندق جديد قد يدل على وجود قلعة ثالثة أقدم من القلعتين المكتشفتين. يواصل الفريق الأثري تحديد تاريخ هذه القلعة ومواصلة الحفائر في المنطقة.

       

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
بين الجوع والوعي.. كيف تُعاد صياغة المجتمع في مناطق سيطرة الحوثيين؟

في أحياء صنعاء ومدن أخرى خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، لا يقتصر المشهد على تداعيات الحرب العسكرية، بل يتشكل بصمت واقع أكثر عمقاً وتعقيداً يعيد رسم ملامح المجتمع من الداخل، وفق شهادات أكاديمية مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
العرادة: اليمن لن يظل رهينة لمليشيا.. و«فرض السلام» يصبح حتمياً عند فشل المفاوضات

قال اللواء سلطان العرادة، عضو مجلس القيادة الرئاسي ومحافظ مأرب، إن السعودية جنّبت اليمن وحمته من الانزلاق إلى حرب أهلية جديدة، من خلال وقفتها «الصادقة» خلال أحداث حضرموت والمهرة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وأك مشاهدة المزيد