منطقة النجيبة بمديرية المخاء..
البحث عن إنسانية الإنسان وكرامة العيش
2013-02-24 15:55:35 2013-02-24


النجيبة ـ الشريج ـ الرفاع ـ المندوب ـ القوادر.. جميعها مسميات لمناطق ربما تختلف لفظاً وحرفاً ولكنها تتحد وتتساوى معاناة وهماً.. فهذه المناطق تابعة لمديرية المخاء ـ محافظة تعز، سكانها من البسطاء جلهم من المسالمين كغيرهم من ذوي القلوب البيضاء الذين قد لا يجدون لإنسانيتهم موضعاً في أرض وطئ أرجاءها مفسدون أشرار أطبقوا فضاء الوطن فلوثوا نسيمه واستحوذوا على خيرات أرضه وحجبوا الخير عن أهله ليُهلكوا بفسادهم وإفسادهم الحرث والنسل دون وازع من دين أو ضمير.
"أخبار اليوم" زارت منطقة النجيبة في مديرية المخاء وسطرت جانباً من معاناة أهلها وأهالي المناطق المجاورة لها.


ربما كانت رحلتنا شاقة وطويلة لبعد المسافة بين عدن ومديرية المخاء والتي تقدر بـ200كيلومتر قطعناها طواعية تلبية لأحد أهالي منطقة النجيبة الذي أصر على ذهابنا بصحبته لتلمس هموم المنطقة في مدة لا تزيد عن يوم واحد وهناك وجدنا ما هو أشق على نفوسنا من وعثاء السفر، فما تراه العين ليس بأثقل مما تحمله نفوس الأهالي هناك.. حياة تعيسة مثقلة بالمصاعب والهموم، غياب تام للخدمات في مقدمتها الماء والكهرباء، أما التعليم والصحة وما دونها من مقومات الحياة الكريمة مبتورة هي الأخرى، لكن الأشد مرارة على الأهالي هناك أن مشاريع محسوبة على تلك المناطق لكنها معطلة بفعل أيادي المفسدين ممن أدعوا الصلاح وتوعدوا والتزموا للشعب يوم اختارهم ليمثلوه في المجالس المحلية.
مشروع المياه
أوضح الشيخ (أ.س)، أحد مشائخ منطقة النجيبة، بأن المنطقة كان قد أُعتمد لها مشروع مياه لها ولمناطق الشريج ـ الرفاع ـ القوادر ـ المندوب وقد تسلمت المجالس المحلية المشروع..
وأضاف: ومرت الأعوام خلف الأعوام والمشروع لم ير النور، مع أنه قد تم تركيب المضخات والمواسير والخزان وليس هناك أسباب تمنع تعثر المشروع، حتى البئر ممتلئة بالماء، وقد رفعنا عدة مناشدات للمجالس المحلية ولمحافظ تعز شوقي هائل ولكن لا مجيب واليوم كما تشاهدون كيف يعاني الأهالي من الحرمان من شربة ماء وما زاد الأمر تعقيداً هو حالة الجفاف التي تشهدها هذه المناطق، بل إن الشيء المؤلم أن المواصير (البيبات) تم بيعها لبعض المزارعين، كما تم سرقة الدينمة الخاصة بالمضخة وتم التلاعب بمخصصات المشروع وبيع بعض المعدات.
الفساد
شباب منطقة النجيبة حملوا المجالس المحلية كامل المسؤولية في تردي أوضاع المنطقة، وقالوا إن المجالس المحلية لم تقدم أي خدمات لأهالي المنطقة، بل إن بعض الأعضاء يتلاعبون بمخصصات المشاريع ومنهم الشيخ/علي عبده سالم، عضو محلي النجيبة، وهو المسؤول عن تعثر مشروع المياه، حيث قام ببيع المواصير لبعض المزارعين وكذا بيع المعدات (الدينمة).. كما أنه تلاعبه بمبالغ الضمان الاجتماعي.. ونحن نناشد محافظ محافظة تعز ـ شوقي هائل التحقيق مع الشيخ/علي عبده سالم والذي هو حالياً مختفٍ عن الأنظار، كما نطالب بإعادة مشروع الماء والكهرباء.
الأوضاع
الأستاذ (ي.ع)، مدير مدرسة النجيبة، أشار إلى أن منطقة النجيبة وما جاورها من المناطق تعاني أوضاعاً سيئة سواء من حيث التعليم أو الصحة أو الخدمات الأساسية أهمها الماء والكهرباء، لافتاً إلى أن الأهالي يعانون صعوبة كبيرة في العيش، سيما وأن غالبيتهم من المزارعين الذين لا تتوفر لديهم أي مصادر دخل في الوقت الذي يحل فيه جفاف شديد وشحة في الأمطار..
مناشداً محافظ محافظة تعز التدخل السريع لإنقاذ الأهالي في منطقة النجيبة والمناطق المجاورة وتفعيل دور المجالس المحلية والنظر في المشاريع المتعثرة وأهمها الماء والكهرباء.
نداء
لا تزال هناك الكثير من المعاناة في منطقة النجيبة وما جاورها، لم يسعفنا الوقت لنقلها سيما فيما يتعلق بهموم المرأة وهموم الصيادين ومعاناة المواطنين الذين يعيشون تحت خط الفقر، لكننا فتحنا باباً من أبواب المآسي لعلنا نجد من يستشعر لجراحات أناس لم يجدوا من يخفف عنهم آلامها على مدى سنين اختلطت فيها أفراح الحياة بأحزانها.
 

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد