قلة النوم تتلف الدماغ.. هل يمكن تعويضه في ليلة أخرى؟ وماذا يعني النوم والفم مفتوح؟
2022-06-30 10:41:16 2022-06-30

  

ما تأثير السهر على الدماغ؟ وهل يمكن تعويض قلة النوم في يوم آخر؟ وما مقدار نقص النوم الذي يمكن أن يسبب تلفا في الدماغ؟ وما تأثير القمر على النوم؟ وما الأطعمة التي يُنصح بتناولها للنوم الجيد؟ وماذا يعني النوم والفم مفتوح؟

 

السهر قد يسبب تلفا طويل الأمد للدماغ

 

أظهرت الدراسات الحديثة التي أُجريت على البشر والفئران أن السهر لوقت متأخر والحرمان من النوم قد يسببان تلفا طويل الأمد للدماغ .

وفي تقريره الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز " (The New York Times) الأميركية، قال الكاتب أوليفر وانغ إن مراجعة بحثية نُشرت مؤخرًا في مجلة "اتجاهات علوم الأعصاب " (Trends in Neurosciences) حول التأثيرات العصبية طويلة المدى للحرمان من النوم لدى كل من الحيوانات والبشر؛ أشارت إلى أدلة متزايدة على أن قلة النوم تؤدي على الأرجح إلى تلف طويل الأمد في الدماغ وزيادة خطر الاضطرابات التنكسية العصبية مثل مرض ألزهايمر .

ويبين الكاتب أن فترات الحرمان الشديدة من النوم ضارة بالصحة، فقد استخدم الأرق القسري لعدة قرون أداة عقاب وتعذيب. وفي أول دراسة تجريبية عن الحرمان من النوم -نشرتها العالمة الروسية ماريا ماناسينا عام 1894- أُجبرت الجراء على البقاء مستيقظة من خلال التحفيز المستمر، وماتت في غضون 5 أيام. وعند فحص أجسادها بعد ذلك لاحظت ماناسينا أن "الأوعية الدموية نزفت وتآكلت الأغشية الدهنية"؛ وخلصت إلى أن "الحرمان التام من النوم أخطر من الحرمان التام من الطعام ".

وأجرت المراجعة البحثية الدكتورة سيغريد فيسي، عالمة الأعصاب بجامعة بنسلفانيا، والباحث زاكاري زامور .

وقال الكاتب أوليفر وانغ إن الحرمان من النوم أدى إلى موت الخلايا في أدمغة الفئران بعد أيام قليلة من تقييد النوم، وهي بداية أقرب بكثير لتلف الدماغ مما كان يعتقد سابقا، كما تسبب أيضا في حدوث التهاب في قشرة الفص الجبهي وزيادة مستويات بروتينات تاو والأميلويد، التي تم ربطها بأمراض مثل مرض ألزهايمر وباركنسون .

  

هل يمكن تعويض قلة النوم في يوم آخر؟

 

الجواب يبدو لا، إذ أوضح الكاتب وانغ أنه بعد عام كامل من النوم المنتظم، ما زالت الفئران التي كانت محرومة من النوم في السابق تعاني من تلف عصبي والتهاب في الدماغ، وهذا -بالنسبة للباحثين- يشير إلى أن الآثار كانت طويلة الأمد وربما دائمة .

ومع ذلك -كما أفاد الكاتب- فقد قال العديد من العلماء إن البحث الجديد لا ينبغي أن يكون سببا للذعر؛ إذ قال جيروم سيغل عالم النوم بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس -الذي لم يسهم في المراجعة- إن الأضرار العصبية تأتي في درجات، ومدى تأثير الحرمان من النوم على الدماغ البشري لا يزال غير معروف إلى حد كبير، كما أعرب عن قلقه من أن القلق غير المبرر بشأن الآثار طويلة المدى لنقص النوم يمكن أن يدفع الناس إلى محاولة النوم بشكل مفرط من دون الحاجة إليه مع تناول الأدوية المنومة .

 

ما مقدار نقص النوم الذي يمكن أن يسبب تلفا في الدماغ؟

 

قالت الدكتورة فيسي إن الحرمان من النوم "يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الدماغ، وإذا حدث ذلك في الفئران، وقد ثبت أنه يحدث في أنواع أخرى، فمن المحتمل أنه يحدث عند البشر"، متسائلة" "ما مقدار نقص النوم الذي يمكن أن يسبب التلف؟ لكن بالنظر إلى كل ما سبق، فإن نحو أسبوع واحد من الحرمان من النوم قد يكون كفيلا حقا بإتلاف الدماغ إلى حد ما ".

 

ما تأثير القمر على النوم؟

 

تقول الكاتبة إيزابيلا لوبيز في تقرير نشرته مجلة "ستيب تو هيلث " (steptohealth) إن القمر يؤثر بالتأكيد على حالتي المد والجزر في المحيطات، ويقال إن له علاقة أيضا بسلوك الإنسان، ويؤثر على المزاج واتخاذ القرارات مع تغير شكله المرئي .

وتضيف الكاتبة أن بعض الشعوب تعتقد أيضا أن القمر يؤثر على النوم، خاصة عندما يكون البدر مكتملا، إذ يحتاج الناس وقتا أطول من أجل النعاس، وتتأثر جودة نومهم سلبا .

وكانت دراسة نشرت عام 2013 وجدت أن الأشخاص ينامون ساعات أقل عندما يكون القمر مكتملا .

وأجرى الدراسة باحثون من جامعة بازل في سويسرا، ونشرت في دورية "كارنت بيولوجي " العلمية. ودرس الباحثون 33 متطوعا، واختبروا أنماط نومهم، ولاحظوا أن التصوير الطبقي لدماغ المشاركين أظهر تراجعا بنسبة 30% في نشاطهم الدماغي المتعلق بالنوم العميق، عندما يكون القمر مكتملا .

كما لاحظوا أنه عندما كان القمر مكتملا احتاج المشاركون 5 دقائق إضافية للاستغراق في النوم، كما ناموا 20 دقيقة أقل مقارنة مع المدة التي كانوا ينامونها في أيام أخرى من الشهر، كما كان نومهم خفيفا .

ومع ذلك، فإن المعطيات العلمية الموجودة حاليا غير قاطعة، وليس من الواضح تماما إن كان القمر فعلا يؤثر على النوم .

 

أطعمة ينصح بتناولها للنوم الجيد

 

قال الدكتور التركي مصطفى أوزدوغان إن الأرق وعدم النوم ساعات كافية ليلا يؤدي إلى انخفاض الطاقة خلال النهار، وإذا استمر هذا الوضع فترة طويلة فقد يصاب الشخص بالعديد من الأمراض، وفي حال كنت تعاني من مشاكل في النوم أو تشعر بأنك لا تحصل على نوم جيد، فيمكنك استبعاد هذه المشكلة عن طريق التغذية .

وفي ما يلي الأطعمة التي تساعد على تحسين جودة النوم :

 

اللوز

 

لحم الديك الرومي

 

شاي البابونج

 

فاكهة الكيوي

 

الأسماك الدهنية مثل السلمون

 

الجوز

 

الزبادي

 

الحليب ومنتجات الألبان

 

الموز

 

الشوفان

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد