أقدم 5 حضارات بشرية.. العمارة والزراعة والفن ازدهرت في هذه الثقافات
2022-08-11 08:04:43 2022-08-11

 

في حين أن الحضارات الحديثة تمتد إلى كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، فإن معظم العلماء يضعون أقدم مهد الحضارات - بمعنى آخر، ظهرت الحضارات لأول مرة - في العصر الحديث مصر والعراق والهند والصين وبيرو والمكسيك، بدءًا من حوالي 4000 إلى 3000 قبل الميلاد شكلت هذه المجتمعات المعقدة القديمة، بدءًا من بلاد ما بين النهرين، تقدمًا ثقافيًا وتكنولوجيًا، لا يزال العديد منها موجودًا حتى اليوم، وإليك نظرة على ست من أقدم الحضارات - والموروثات التي تركوها للعالم .

 
  1. بلاد ما بين النهرين 4000-3500 ق .
  

تعتبر بلاد ما بين النهرين (الواقعة في العراق والكويت وسوريا حاليًا) التي تعنى " بين نهرين" في اليونانية مهد الحضارة، تتميز الثقافة التي نشأت بين نهري دجلة والفرات بإحراز تقدم مهم في محو الأمية وعلم الفلك والزراعة والقانون وعلم الفلك والرياضيات والهندسة المعمارية وغير ذلك، على الرغم من الحروب شبه المستمرة. كانت بلاد ما بين النهرين أيضًا موطنًا لأول مدن حضرية في العالم، بما في ذلك بابل وآشور وأكاد .

يقول كينيث هارل، أستاذ التاريخ في جامعة تولين: "بلاد ما بين النهرين هي أقدم حضارة حضرية متعلمة في العالم - والسومريون، الذين أسسوا الحضارة، وضعوا القواعد الأساسية". "أولئك الذين يعرفون كيفية البحث والكتابة يديرون الحضارة والجميع يقوم بالعمل الشاق ."

يعد نظام الكتابة المسمارية، المستخدم لتأسيس قانون حمورابي، من أشهر التطورات في بلاد ما بين النهرين، قاموا أيضًا بإنشاء نظام رقمي أساسي 60، مما أدى إلى 60 ثانية و60 دقيقة ساعة ودائرة 360 درجة، وكان علم الفلك البابلي هو أول من قسم السنة إلى 12 فترة سميت على اسم الأبراج - ما تطوره الإغريق لاحقًا إلى دائرة الأبراج، غزت بلاد فارس بلاد ما بين النهرين في نهاية المطاف عام 539 قبل الميلاد، تبع ذلك قرون من الاضطرابات ".

 
  1. مصر القديمة، 3100 قبل الميلاد
  

  تحمل الأهرامات عجائب الدنيا السبع القديمة، لعلها الأكثر رومانسية من الحضارات الماضية، كانت مصر القديمة واحدة من أقوى إمبراطوريات التاريخ لأكثر من 3000 عام، تقع هذه الحضارة على طول نهر النيل الخصب، وتمتد في وقت ما من سوريا اليوم إلى السودان، وهي تشتهر بأهراماتها ومقابرها وأضرحتها وممارسة التحنيط لإعداد الجثث للحياة الآخرة .

يقول هارل، مؤلف الكتاب القادم، إمبراطوريات السهوب: كيف شكل البدو السهوبون العالم الحديث، إن استخدام مصر للعمالة في تنفيذ المشاريع المعمارية - مثل الأهرامات - كان منقطع النظير. "القدرة على حشد 100000 رجل لتجميع الهرم الأكبر عام 2600 قبل الميلاد. لا يقارن في أي مكان "، ويضيف أن المصريين أثبتوا أيضًا مهارتهم الفائقة في الزراعة والطب. وقد طوروا أيضًا تقاليد رائعة في النحت والرسم، ترك المصريون القدماء أيضًا إرثًا من الكتابة الضخمة وأنظمة الرياضيات. كانت الذراع، وهي مقياس للطول تقريبًا على امتداد الساعد، مفتاحًا لتصميم الأهرامات وغيرها من الهياكل. لقد طوروا تقويمًا على مدار 24 ساعة و356 يومًا خلال هذا الوقت. وأسسوا نظام الكتابة التصويرية الهيروغليفية، متبوعًا بالنظام الهيروغليفي الذي استخدم الحبر على ورق البردي. انتهت الحضارة عام 332 قبل الميلاد. عندما غزاها الإسكندر الأكبر .

 
  1. الهند القديمة، 3300 قبل الميلاد .
  

يقول هارل إنه في الهند القديمة، حيث تأسست الهندوسية، كان للدين أهمية كبيرة، إلى جانب التقاليد الأدبية العظيمة والهندسة المعمارية الرائعة. الأوبنشاد، أو النصوص الهندوسية المقدسة، تتضمن أفكار التناسخ والنظام الطبقي القائم على الحق المولد، وكلاهما صمد في العصر الحديث .

على عكس الحضارات القديمة الأخرى، لا يبدو أن حضارة وادي نهر السند، التي بنيت في وادي نهر السند (الهند الحالية وأفغانستان وباكستان) قد مزقتها الحرب . بدلاً من ذلك، يشير المؤرخون وعلماء الآثار إلى تخطيط متطور ومنظم للمدينة، مكتمل بمنازل موحدة من الطوب، وهيكل شبكي وأنظمة الصرف الصحي والصرف الصحي وإمدادات المياه .

 

4 الصين القديمة، 2000 قبل الميلاد .

  

ازدهرت الحضارات الصينية المبكرة بمعزل عن الغزاة والأجانب الآخرين لقرون، وهي محمية بجبال الهيمالايا والمحيط الهادئ وصحراء جوبي، وتقع بين نهري الأصفر ونهر اليانغتسي. لمنع المغول من الشمال، قاموا ببناء حواجز اعتبرها البعض بمثابة السلائف المبكرة لجدار الصين العظيم، الذي تم بناؤه لاحقًا في عام 220 قبل الميلاد .

تنقسم بشكل عام إلى أربع سلالات - شيا، وشانغ، وتشو، وكين - كانت الصين القديمة تحكمها سلسلة من الأباطرة . يعود الفضل إلى الحضارة في تطوير النظام العشري، والمعداد والمزولة، بالإضافة إلى المطبعة، والتي سمحت بنشر وتوزيع فن الحرب لصن تزو، والتي لا تزال صالحة بعد أكثر من 2500 عام، مثل المصريين، كان الصينيون القدماء قادرين على حشد السكان لبناء مشاريع بنية تحتية ضخمة. على سبيل المثال، سمح بناء القناة الكبرى التي تعود إلى القرن الخامس، والتي تربط بين النهرين الأصفر ونهر اليانغتسي، لأعداد كبيرة من القوات العسكرية والبضائع بالانتقال عبر البلاد .

يقول هارل: "ربما تكون الصين أنجح دولة مركزية في تاريخ البشرية. وفي عدة مراحل من تاريخ البشرية، كانت بلا شك أعظم حضارة بقيت على الكرة الأرضية ."

 

5 بيرو القديمة، 1200 قبل الميلاد

  

كانت بيرو مهد الحضارة لعدد من الثقافات، بما في ذلك Chavín و Paracas و Nazca و Huari و Moche و Inca. اكتشف علماء الآثار أدلة على علم المعادن والسيراميك والممارسات الطبية والزراعية المتقدمة من داخل هذه المجموعات .

وبلغت الحضارة ذروتها مع إمبراطورية الإنكا العظيمة، التي امتدت من كولومبيا الحالية إلى تشيلي وتشتهر بمدينة ماتشو بيتشو في جبال الأنديز بشبكتها الحضرية المتقنة، لم يطور الإنكا نظام كتابة ؛ بدلا من ذلك استخدموا الصور والرموز. لكنهم استخدموا نظامًا محاسبيًا قائمًا على العقد، وشيدوا طرقًا معبدة على تضاريس وعرة تربط بين المدن والمستوطنات، وخلقوا ابتكارات زراعية ومعمارية متطورة .

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد