ليندركينغ: على إيران وقف تسليح الحوثيين لإثبات كلامها بأن لا حل عسكري في اليمن
2022-09-22 23:06:01 2022-09-22

  

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، أم مليشيا الحوثي تسببت بأزمة إنسانية من خلال إغلاقها الطرق المؤدية إلى مدينة تعز ، ثالث أكبر مدينة في اليمن، وصارت المدينة مقسمة، والمشاكل كبيرة في توصيل الإمدادات من المدينة وإليها”.

   

وأضاف: “ لا بد من فتح الطرق المغلقة في اليمن، كما دعت إليه الهدنة، فلقد أشعلت الهجمات خلال الأسابيع الماضية الصراع اليمني، وأدت إلى مقتل جنود يمنيين وبعض المدنيين. وقد أدان مجلس الأمن الدولي ذلك بشدة. لا أحد يتسامح مع هذا النوع من السلوك العدواني”.

   

وقال ليندركينغ في تصريح لـ “العربي الجديد””لدينا شعور إيجابي في ما يخص تنفيذ الهدنة، بمعنى أنها جلبت فائدة ملموسة للشعب اليمني، بما فيه خفض الخسائر بين المدنيين، كما قدرة اليمنيين على التحرك خارج البلاد (لأول مرة) منذ مدة طويلة، حيث لم يكن بمقدورهم القيام بذلك من الشمال. وسيقول لك اليمنيون أنفسهم ذلك ومدى استفادتهم من الهدنة”.

   

وبشأن احترام جميع الأطراف للهدنة، قال: “ما نريد رؤيته، التزام جميع الأطراف شروط الهدنة. هذا ما وعد به الطرفان، عندما اتفقا على شروط الهدنة”.

   

وتنتهي الهدنة بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، وسبق تمديدها مرتين برعاية الأمم المتحدة، حيث بدأت في 2 إبريل/ نيسان الماضي لمدة شهرين. وينصّ اتفاق الهدنة على وقف كلّي لإطلاق النار، بالإضافة إلى بنود إنسانية، منها السماح بدخول المشتقات النفطية إلى ميناء الحديدة، وإطلاق رحلات تجارية من مطار صنعاء، وفتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى. وكل البنود نُفذت ما عدا البند الأخير.

   

وسبق أن أعلن ليندركينغ أنّ “الهدنة يجب تمديدها 6 أشهر بعد الثاني من أكتوبر، بهدف تحقيق مزيد من المكاسب للشعب اليمني”، على عكس المرات السابقة التي كانت تمدّد فيها شهرين في كل مرة.

   

وتحدث المبعوث الأميركي عن إيران ودعمها لمليشيا الحوثيين، وقال: “نود أن نرى تنفيذاً فعلياً لكلامهم، عندما يقولون إنه لا يوجد حلّ عسكري، فعليهم أن يدعموا عملية سياسية ويبتعدوا عن تسليح "الحوثيين" وتدريبهم، وهو ما يُعَدّ انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن الدولي، كما تهريب الأسلحة إلى اليمن بوسائل مختلفة، والسماح لجماعة الحوثيين بإنشاء مواد قاتلة تُستخدم لتهديد أو مهاجمة الدول المجاورة مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة”.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد