عسكريون يعلنون إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو وإغلاق الحدود

2022-10-01 11:11:24 أخبار اليوم/وكالات

 

أعلن عسكريون في بوركينا فاسو، في بيان متلفز مساء الجمعة، إقالة رئيس المجلس العسكري الحاكم اللفتنانت كولونيل بول هنري سانداوغو داميبا الذي تولى السلطة إثر انقلاب في نهاية كانون الثاني/يناير.

كما أعلنوا إغلاق الحدود البرية والجوية اعتبارا من منتصف الليل، وكذلك تعليق العمل بالدستور وحل الحكومة.

وقال إبراهيم تراوريه، وهو قائد في جيش بوركينا فاسو برتبة كابتن، في بيان تمت تلاوته بالتلفزيون الوطني إنه أطاح بالزعيم العسكري داميبا وحل الحكومة وعلق العمل بالدستور.

وكان داميبا قد اضطر للجوء لقاعدة فرنسية قرب العاصمة وغادوغو خوفا من الانقلابيين.

وخلت شوارع العاصمة من المارة، وغالبية أسواقها ومتاجرها أغلقت، ولا حركة فيها إلا لوحدات عسكرية مدججة تابعة للانقلابيين.

وكان بيان منسوب للعقيد داميبا أعلن عن مفاوضات مستمرة للتفاهم مع جناح عسكري متمرد، كما أكد ليونل بيلغو الناطق باسم الحكومة “أن ما يجري في بوركينافاسو مجرد خلاف داخل الجيش”.

ودعا الرئيس الانتقالي في بيان منسوب له “شعب بوركينا فاسو للهدوء ولتحكيم العقل”.

وتحدثت مصادر متابعة لهذا الشأن عن مفاوضات مستمرة، منذ الصباح بين الرئيس الانتقالي وفيالق من الجيش مصرة على استقالته التي حظيت بمباركة شعبية حيث خرج المئات مطالبين بعزله، وبقطع التعاون العسكري مع فرنسا والانتقال لربط شراكة مع روسيا.

ويسود الاعتقاد بأن حماية فرنسا لداميبا هي التي تحول حتى الآن دون نجاح الانقلاب.

وتسعى فرنسا للمحافظة على العقيد الموالي لها، رئيسا انتقاليا حتى لا يفتح الانقلاب عليه، الباب أمام التيار المعادي للتدخل الفرنسي والمتأثر بتجربة مالي، التي انتقلت من الحظيرة الفرنسية إلى الشراكة الأمنية والعسكرية مع روسيا.

المصدر: وكالات

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد