سرق منذ أكثر من قرن.. متحف أمريكي يعيد لليونان إنجيلا عمره 1000 عام..
2022-10-01 13:05:21 2022-10-01

 

أعاد متحف أمريكي مخطوطة مسيحية ثمينة عمرها 1000 عام، إلى اليونان، والتي أخذتها القوات البلغارية من دير في شمال اليونان منذ أكثر من قرن مضى، إلى جانب مئات الوثائق والتحف الأخرى، وفقا لموقع greekcitytimes.

 

في احتفال أقيم، الخميس، في دير إيكوسيفوينيسا، تم تسليم إنجيل القرن الحادي عشر، رسميًا، أمام الضيوف بمن فيهم رئيس أساقفة الروم الأرثوذكس إلبيدوفوروس الأمريكي، وممثلين عن متحف الكتاب المقدس في واشنطن .

 

ويُعتقد أن المخطوطة اليونانية، التي تدعى أبرشية أمريكا واحدة من أقدم الأناجيل المكتوبة بخط اليد، قد تم إنشاؤها في جنوب إيطاليا، وفي عام 2014، تم تسليمه للمتحف بعد شرائه في مزاد علني، لكن قرر المسؤولون في المتحف، لاحقًا، أنها كانت إحدى المخطوطات المأخوذة من الدير عام 1917، وصرح: "تم تصحيح الظلم التاريخي ".

واختطف جنود غزاة من دولة بلغاريا المجاورة الإنجيل مع 430 مخطوطة أخرى لا تقدر بثمن، ومئات من الآثار المقدسة الأخرى، الغالبية لا تزال في عداد المفقودين، ويعود تاريخ الدير، الذي دمرته قوات الاحتلال البلغارية المرتبطة بألمانيا النازية عام 1943، وأعيد استخدامه كدير، إلى القرن الثامن .

   

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد