"أعلى وسام" ميدالية جائزة نوبل للآداب.. من يصنعها وماذا يوجد عليها؟
2022-10-03 14:46:00 2022-10-03

  

تعد جائزة نوبل للآداب، أعلى وأشهر جائزة يسعى أي كاتب في العالم إلى الحصول عليها، وهي الجائزة التي ينتظرها الوسط الأدبي وجمهور القراءة حول العالم، لمعرفة من سيفوز بها .

   

وتعد ميدالية جائزة نوبل في الأدب أرفع وسام يحصل عليه الفائز بالجائز بخلاف القيمة المادية التي يحصل عليها إلى جانب الشهادة التي تمنحها الأكاديمية السويدية للفائز .

   

وعلى الرغم من انتشار صورة ميدالية جائزة نوبل للآداب على محركات البحث والموقع الرسمي للجائزة، إلا أنه نادرا ما يعرف الكثيرون ماهية النقوش والنص المكتوب عليها .

   

وفقا لمؤسسة نوبل والأكاديمية السويدية، فإن الميدالية يوجد عليها شاب يجلس تحت شجرة غار يستمع، مسحورًا، إلى أغنية الموسيه، أما النص أو النقش الموجود عليها فتعنى كلماته: من المفيد تحسين الحياة – البشرية - من خلال الفنون المكتشفة .

   

هذه الكلمات مقتبسة من كتاب الإنياذة، وهي ملحمة شعرية كتبها الشاعر فرجيل في نهاية القرن الأول قبل الميلاد باللغة اللاتينية. وهي تصف الحياة الأسطورية لأينياس الطروادي والذي سافر غربا إلى أراضي إيطاليا وأصبح أباً لكل الرومان .

   

وفى الميدالية يوجد البطل إينيس الموجود في العالم السفلي وهو ينظر إلى أرواح البشر في الماضي الذين قدموا مساهمات كبيرة في تحسين البشرية من خلال إبداعاتهم واكتشافاتهم الفريدة في ما نسميه الآن الفنون والعلوم .

   

وحينما يحصل الفائز على جائزة نوبل للآداب، يكتب اسمه على اللوحة أسفل النقوش، والنص المذكور، وقبل عام 2012 كانت الميدالية مصممة من قبل إريك ليندبرج، ومنذ عام 2012 يتم تصنيع ميداليات نوبل بواسطة مصنع Svenska Medalj في يسكيلستونا، في السويد .

   

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد