انخفاض درجات الحرارة يتسبب في انهيار الشعاب المرجانية
2022-10-24 01:00:36 2022-10-24

 

كشفت دراسة جديدة أن صدمة الماء البارد مرتبطة بانهيار كارثي للشعاب المرجانية في شرق المحيط الهادئ، حيث أن موجات الحرارة البحرية المرتبطة بتغير المناخ هي سبب الوفيات الجماعية في بعض أنظمة الشعاب المرجانية الأكثر شهرة في العالم .

 

كان مدى انهيار الشعاب المرجانية في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي في كوستاريكا في عام 2009 مرتفعًا بشكل غير طبيعي بسبب الزيادات الواسعة في تكاثر الطحالب الضارة، وفقاً لموقع scitechdaily.

يزعم الباحثون أن نتائجهم من دراسة حديثة، نُشرت في مجلة PeerJ ، تُظهر أن الارتفاعات الجوفية، التي تتسبب في انخفاض درجات حرارة المياه فجأة، هي جانب مهم يجب أخذه في الاعتبار عند محاولة إدارة أنظمة الشعاب المرجانية، حيث أجريت الدراسة من فريق دولي من العلماء بقيادة جامعة "بليموث" بالتعاون مع منظمات مثل Raising Coral و ACG التي تدعم الحفاظ على الشعاب المرجانية في كوستاريكا .

استخدموا 25 عامًا من مسح الشعاب المرجانية وبيانات درجة حرارة سطح البحر لتوثيق التغيرات في الغطاء المرجاني وتكوين ستة شعاب هامشية فيما يتعلق بالارتفاعات والانخفاضات الحرارية .

تمكنوا من رسم صورة شاملة عن حالة صحة الشعاب المرجانية المحلية وتحديد حجم الانخفاضات في أعداد الشعاب المرجانية مع تحديد الآثار المترتبة على استراتيجيات الحفظ والاستعادة الفعالة، حيث قالوا إن الافتقار إلى التعافي الكلي للشعاب المرجانية منذ الحدث الأولي يشير إلى أن النظام البيئي قد وصل إلى نقطة تحول .

قال "روبرت بوشيندورف"، المحاضر في جامعة بليموث: "يرتبط زوال الشعاب المرجانية ارتباطًا وثيقًا بالاحترار العالمي وموجات الحرارة البحرية، ومع ذلك، قد تساعد استراتيجيات الحفظ المحلية والمصممة خصيصًا في الحفاظ على الشعاب المرجانية المتبقية في محيطنا " ، وأضاف: إذا قمنا بإشراك المجتمعات المحلية وقمنا بتحسين الحوكمة حول كيفية إدارتنا لمياه الصرف والعوامل الأخرى ، فيمكن أن يقلل ذلك من مدى وكثافة تكاثر الطحالب الضارة، حيث أن قضايا الاحتباس الحراري والظواهر المناخية المتطرفة هي أمر أكبر بكثير، لكن هذه الدراسة توضح الإجراءات التي يمكن للناس اتخاذها في هذه الأثناء ".

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد