تعرف على أهم 5 مكتبات حول العالم التي تضم ملايين الكتب
2022-10-26 12:15:34 2022-10-26

 

تعد المكتبات كنزا لا يقدر بثمن، فهي تضم تواريخ وأرقام وأبحاث ودراسات تمثل الحضارة الإنسانية، لذا كانت ولا تزال موضع اهتمام العديد من البلدان حول العالم، ونرصد أهم 5 مكتبات حول العالم .

 

المكتبة الوطنية البريطانية

 

  تعتبر المكتبة من أكبر مكتبات العالم تحتوي على 170 مليون كتاب، كما تعد أهم مراكز البحث المكتبية في العالم ومقرها لندن تحتوى على 170 مليون مخطوطة وبمختلف اللغات، ويعود تاريخها إلى 2000 سنة قبل الميلاد، وتحتل المركز الأول في قائمة أكبر المكتبات في العالم .

 

  مكتبة نيويورك 

 

تحتوي المكتبة على 53.1 مليون كتاب، وتبلغ ميزانيتها أكثر من 50 مليون دولار وهي أهم المكتبات في أمريكا الشمالية وقد تأسست في عام 1895 .

 

مكتبة الدنماركية الوطنية

 

وتحتوي على 30 مليون كتاب، تسمى هذه المكتبة بـ "اللؤلؤة السوداء" لأنها تقع في مبنى أسود يتمتع بجمال وتصميم معماري أخاذ مطل على الواجهة المائية للعاصمة الدنماركية .

 

مكتبة الصينية الوطنية

 

  تضم 31 مليون كتاب، تقع المكتبة في مدينة بكين وكانت تعرف بالمكتبة الإمبراطورية وتحتوي على 1.6 مليون مخطوطة أثرية صينية مكتوبة بخط اليد .

 

مكتبة الروسية الوطنية

 

تحتوي المكتبة على أكثر من 44 مليون كتاب، يصل عدد رواد المكتبة إلى 3500 زائر يومياً، من حيث عدد الكتب والمخطوطات .

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد