انهيار منصة FTX يدفع الفرق الرياضية بعيداً عن العملات المشفرة
2022-11-21 01:14:40 2022-11-21

 

  

قد تتجنب الفرق والشركات الرياضية الصفقات طويلة الأجل مع شركات العملات المشفرة لتقليل مخاطرها بعدما تقدمت منصة "إف تي إكس " FTX لتبادل العملات الرقمية بطلب الحماية من الإفلاس في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، حسبما نقلت "رويترز" عن خبراء في هذا القطاع .

فقد أعلنت المنصة عن إفلاسها، يوم الجمعة الفائت، في واحدة من أكبر عمليات انهيار عالم العملات المشفرة بعدما سحب المتداولون 6 مليارات دولار من المنصة خلال 72 ساعة فقط، وتخلت البورصة المنافسة "بينانس " Binance عن صفقة إنقاذ مقترحة للاستحواذ عليها .

وكان لهذا الإعلان تأثير فوري في عالم الرياضة، حيث تتمتع البورصة بحضور كبير، حيث علق فريق "مرسيدس" لسباق "فورمولا 1 " اتفاقية الشراكة الخاصة به قبل سباق الجائزة الكبرى البرازيلي .

كما أسقط فريق الاتحاد الوطني لكرة السلة "ميامي هيت" اسم "إف تي إكس" من ساحته، منهيا صفقة مدتها 19 عاما وقعها معها العام الماضي مقابل 135 مليون دولار .

أستاذ الإدارة الرياضية في جامعة أوهايو دايفيد ريدباث يعتقد أن الوضع في "إف تي إكس" يمكن أن يؤدي "100%" إلى قيام الشركات الرياضية بالبحث عن استثمارات خارج نطاق العملات المشفرة لتجنب الارتباط بمخاطرها مستقبلا .

وقال ريدباث: "كانت العملة المشفرة هي الشيء الكبير التالي، فكان من الطبيعي للأصول الرياضية أن تطاردها، لكنها كانت أيضا سوقا متقلبة للغاية، لذا كانت هناك مخاطرة كبيرة ظهرت بالتأكيد كما اعتقد الكثيرون ".

أضاف: "أعتقد أن العملات المشفرة ستكون في أسفل قوائم العملاء المحتملين لبعض الوقت. وريثما يستقر هذا القطاع وتصبح له رقابة وضوابط أفضل - إذا حدث ذلك - فربما يصبح شريكا ملائما ".

وفي السياق، يقول الشريك في وكالة الإعلام والتسويق الرياضي "آر ريفوليوشن " rEvolution لاري مان إن الطبيعة دائمة التطور لرعاية الرياضة تعني أن فئات الاستثمار الناشئة الأخرى يمكن أن تبرز في المقدمة .

وقال مان : " في حين أن العملة المشفرة قد تهدأ كفئة ناشئة، هناك دائما مجالات نمو أخرى يجب رصدها، كالمراهنات الرياضية وسي بي دي CBD ، وفينتك Fintech ، فهي أمثلة قليلة جديرة بالمتابعة ".

وأردف أنه "إذا لم تكن الفرق حذرة من قبل في ما يتعلق بالعملات المشفرة، فستكون كذلك الآن. وفي ما يتعلق بزيادة إيرادات الرعاية، تبحث الفرق والبطولات دائما عن فرص جديدة، لكن ما يحدث مع إف تي إكس هو دعوة للاستيقاظ ".

أما بورصة العملات الرقمية " كريبتو دوت كوم " Crypto.com التي تتخذ سنغافورة مقرا، فقد قالت، اليوم الاثنين، إنها نقلت سابقا نحو مليار دولار إلى "إف تي إكس" على مدار عام، لكن تم استرداد معظمها وكان التعرض أقل من 10 ملايين دولار في وقت انهيار المنصة .

وأضاف الرئيس التنفيذي لهذه البورصة كريس مارساليك إن الشركة التي لها أيضا بصمة كبيرة في الرياضة وهي الراعي الرسمي لكأس العالم لكرة القدم في دولة قطر، ستثبت خطأ من يقول إن المنصة تعاني من مشكلة .

وقال مارساليك في بث مباشر على موقع "يوتيوب": "نحن شريك عالمي في كأس العالم لكرة القدم، ومن المحتمل أن يكون هناك 5 مليارات شخص يشاهدون المباراة ".

" والاسم Crypto.com سيكون في كل هذا. سوف يعمل على زيادة الوعي وربما يساعد قليلا في قضايا الثقة بسبب الظهور والوجود بجوار العلامات التجارية الأكثر موثوقية في العالم"، بحسب مارساليك .

( رويترز، العربي الجديد )

 

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد