اشتية: بريطانيا لن تنقل سفارتها للقدس وملتزمة بحل الدولتين
2022-11-24 10:33:09 2022-11-24

 

 

نقل رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، عن القنصل البريطاني العام في القدس ديان كورنر، التزام بلاده بقرار عدم نقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس والتزامها بحل الدولتين.

جاء ذلك خلال اجتماع الطرفين عبر تقنية الفيديو، الأربعاء، بحثا فيه، آخر المستجدات والتطورات السياسية، وفق بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الفلسطيني.

وفي 3 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أعلنت الحكومة البريطانية برئاسة ريشي سوناك، رفضها اقتراحا من رئيسة الوزراء السابقة ليز تراس حول نقل سفارة البلاد من تل أبيب للقدس.

وطالب اشتية خلال الاجتماع، بريطانيا والمجتمع الدولي بـ”الضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها بحق الفلسطينيين من القتل والاعتقال والاقتحامات اليومية والتوسع الاستيطاني وكافة الإجراءات الأحادية”.

وشهدت الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري تصعيدا ملحوظا مع تكثيف الاقتحامات الإسرائيلية للمدن والمخيمات الفلسطينية.

كما طالب اشتية بـ”الضغط على إسرائيل للإفراج عن الأموال الفلسطينية المحتجزة ووقف كافة الاقتطاعات الجائرة”.

وبحث اشتية مع كورنر أيضا “أهمية تعزيز التعاون المشترك مع بريطانيا، وعقد جلسات مشاورات سياسية واقتصادية بهدف دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام خاصة في قضايا التجارة والاقتصاد”.

وتقوم وزارة المالية الإسرائيلية بجباية أموال ضرائب وجمارك (المقاصة) على السلع الفلسطينية المستوردة، وتحولها شهريا إلى رام الله، بعد خصم جزء منها، بدل ديون كهرباء ومشافي وغرامات، ومخصصات تصرفها الحكومة الفلسطينية للأسرى والمحررين.

وخلال عام 2021، بلغ متوسط أموال المقاصة بعد الخصومات الإسرائيلية، 700 مليون شيكل (220.8 مليون دولار)، شهريا. وتشكل أموال المقاصة قرابة 63 بالمئة من الدخل الشهري للحكومة الفلسطينية.

المصدر: (الأناضول)

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد