في قرار مفاجئ برلمان طبرق يقيل نائب محافظ مصرف ليبيا المركزي «المقرب له »
2022-11-24 10:34:37 2022-11-24

 

في قرار مفاجئ وغير متوقع، أعلن البرلمان الليبي إقالته لنائب محافظ مصرف ليبيا المركزي علي الحبري وذلك بعد أيام من انتشار أخبار تفيد بضبط نسخة مزورة من العملة تحمل توقيعه .

اعتبر هذا القرار مفاجئاً لأن العديد من التجاوزات قد سجلت سابقاً على يد نائب المحافظ وقد دعمه البرلمان في هذه التجاوزات جميعها بل اعتبره على مدار سنوات محافظاً لمصرف ليبيا المركزي في المنطقة الشرقية وطبع من خلاله عملة مزورة وكان سبباً في إفلاس عدد من مصارف المنطقة .

وكان مجلس النواب أعلن عقب جلسته الثلاثاء، إقالة علي الحبري من منصبه في مصرف ليبيا المركزي ولجنتي إعادة استقرار بنغازي ودرنة، وفق بيان للناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق .

وقال بليحق، في منشور عبر صفحته على فيسبوك، بأن مجلس النواب استأنف جلسته الرسمية بمقر المجلس في مدينة بنغازي برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي النويري، وانتهى إلى إقالة علي الحبري من منصب محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف، وإنهاء عضويته ورئاسته للجنتي إعادة استقرار بنغازي ودرنة .

وأضاف أن المجلس كلَّف ديوان المحاسبة بمراجعة وفحص جميع المعاملات المالية والإدارية للجنتي إعادة استقرار بنغازي ودرنة منذ تاريخ إنشائها حتى الآن، وكذلك مخاطبة النائب العام لاتخاذ جميع الإجراءات القانونية حيال الجرائم المرتكبة ومباشرة إجراءات التحقيق الابتدائي في تلك الجرائم .

جاء ذلك بعد أيام من إعلان مصرف ليبيا المركزي في طرابلس عن ضبط عملة مزورة من فئة 50 ديناراً تحمل توقيع نائب محافظ المصرف علي الحبري، لكن هذا الإعلان أثار حالة من الجدل حول صحة هذا التصريح، وتوقع العديدون أنها لا تمثل إلا بداية لانقسام جديد في المصرف .

المصرف أوضح عبر مواقع التواصل الاجتماعي ( الموثقة بالعلامة الزرقاء ) أن مواصفات العملة الخاصة بفئة 50 ديناراً تحمل أيضاً التوقيع نفسه، مطالباً بتوخي الحذر عند التعامل مع هذه العملة وأنه أحال بلاغاً لمكتب النائب العام .

إلا أن الحبري بدوره رد على إعلان «مصرف ليبيا المركزي بطرابلس» عن اكتشاف عينات من عملة فئة 50 ديناراً مزورة كاشفاً في بيان الجمعة أن مركزي طرابلس لا يستقبل العملة فئة العشرين والخمسين ديناراً سواءً المطبوعة في بريطانيا أو روسيا، متسائلاً : فما مصدر هذه الأوراق المستلمة؟وأكد الحبري أن العملة الليبية ذات مواصفات أمنية عالية جداً ومن الصعب تزويرها، مستدركاً بأن «هذا لا يمنع أن يقوم أي أحد بمحاولة التزوير باستخدام طرق ركيكة مثلما يحدث مع أي أوراق نقدية بالعالم» .

وأشار رئيس المصرف المركزي بنغازي أنه مؤخراً تم اكتشاف حالات عديدة لمحاولة تزوير فئات متنوعة مثل فئة 5 ديناراً وفئة 10 وفئة 20 ديناراً وفئة 50 ديناراً، وأن اكتشاف العملة المزورة عمل اعتيادي، مبدياً استنكاره لنشر ذلك لأول مرة في الإعلام دون مبرر لذلك .

ورأى الحبري أن الغرض من تنويه مركزي طرابلس تهييج الرأي العام ضد العملة المطبوعة في روسيا، مردفاً : كان الأجدر لـ»مركزي طرابلس» تتبع مصدر هذه العملة وإبلاغ الجهات الأمنية دون إرباك المواطن .

وكشف الحبري عن اكتشاف أوراق نقدية من فئة 10 دنانير من ضمن المبالغ التي تم استلامها من مصرف ليبيا المركزي طرابلس، متابعاً : سنخاطب النائب العام بخصوصها وعددها 47 ورقة فئة 10 دنانير .

ورداً على قرار مجلس النواب أعلنت الإدارات التنفيذية للمصرف المركزي في البيضاء، الأربعاء، تعليقها العمل وقالت الإدارات، في بيان نشرته صفحة المصرف على فيسبوك، تفاجأنا بصدور تصريحات تفيد بإقالة نائب المحافظ، دون مبررات حقيقية، في ظل هذه الظروف الحرجة والحساسة التي تتطلب تضافر الجهود والتكاتف .

وأعربت الإدارات عن استنكارها لمثل هذه التصرفات غير المدروسة، مشيرة إلى تعليق العمل بالمصرف إلى حين صدور ما يفيد إنهاء هذا الجدل الحاصل من السلطة التشريعية ورد اعتبار نائب المحافظ .

وكلف النائب الأول لرئيس مجلس النواب فوزي الطاهر النويري، مرعي مفتاح رحيل البرعصي، بمهام محافظ المصرف حتى تسلم المحافظ الجديد مهامه .

بدوره استهجن المصرف المركزي في البيضاء قرار مجلس النواب، بإقالة نائب محافظ المصرف المركزي علي الحبري، معرباً عن استغرابه من استخدام المنبر الإعلامي لتسريب أخبار عن مؤسسة مستقلة .

وطلب المصرف توضيحاً من رئاسة مجلس النواب حول الأمر حماية لحصن مال الليبيين، حسب بيان على صفحته في موقع فيسبوك، الأربعاء .

كما أبدى المجلس استياءه من المساس بالسلطة النقدية المستقلة بطرق تتنافى مع مبدأ الاستقلالية القانونية المحصنة بصحيح القانون .

وجاءت إقالة الحبري على خلفية تقارير اللجنة المكلفة من البرلمان بمراجعة أعمال لجنة إعمار مدينتي بنغازي ودرنة.

المصدر: وكالات

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد