مركبة ناسا للمريخ تلتقط صخورا للاستدلال على وجود حياة على الكوكب
2022-11-24 10:48:00 2022-11-24

  

وصل المسبار المتجول التابع لناسا إلى منطقة في قاعدة Jezero Crater في المريخ، حيث سيبحث عن الصخور التي تشكلت عندما ترسب المياه المتدفقة رواسب دقيقة الحبيبات، ويأمل الباحثون أن تكون داخل هذه الصخور الرسوبية جزيئات عضوية، وهي علامات الحياة القديمة .

   

وفقا لما ذكره موقع "Space" ، كان علماء وكالة ناسا حريصين على البحث في المنطقة، التي يطلق عليها اسم "ممر يوري"، داخل Jezero Crater في المريخ، وهي دلتا نهر قديمة على شكل مروحة تشكلت منذ حوالي 3.5 مليار سنة عند التقاء نهر المريخ والبحيرة

   

جذب الموقع الانتباه بعد أن اكتشف العلماء صخرة هناك تشبه صخرة من الحجر الرملي الذي جمعته مركبة المثابرة بعينة في يوليو .

   

يعد جمع عينات الصخور جزءًا لا يتجزأ من هدف المثابرة للبحث في Jezero Crater عن أي علامات تدل على وجود الحياة على الكوكب الأحمر، لأي عنصر أو جزيء أو مادة مميزة للحياة .

   

وقالت كاتي ستاك مورجان، نائبة عالم مشروع المثابرة في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا في كاليفورنيا، في بيان: "غالبًا ما نعطي الأولوية لدراسة الصخور الرسوبية دقيقة الحبيبات مثل هذه في بحثنا عن المواد العضوية والبصمات الحيوية المحتملة ".

   

كما أن الجيولوجيا الموجودة مثيرة للفريق لأن العلماء يعتبرون أن هذه الصخور الدقيقة لديها أفضل فرصة للحفاظ على دليل على الحياة لأنها تحتوي على تركيز أعلى من المواد الطينية التي يمكن أن تحمي الجزيئات العضوية الكبيرة من أشعة الشمس القاسية، مما يمنعها من التدهور والبقاء بحالتها القديمة .

   

تستكشف مركبة المثابرة حفرة Jezero Crater منذ هبوطها على سطح المريخ في فبراير 2021 أثناء هبوط جريء صورته المركبة الفضائية .

   

وجمعت المثابرة منذ ذلك الحين 14 عينة من الصخور الأساسية وعينة من الغلاف الجوي، والتي تم تخزينها في بطن المركبة الجوالة

   

بدأت مهمة جمع العينات للمركبة الجوالة في سبتمبر 2021، عندما نجحت في حفر أول قلب صخري رقيق من Jezero Crater ووضعها في أنبوب عينة من التيتانيوم محكم الإغلاق .

   

وتشكل هذه العينات عنصرًا رئيسيًا في مهمة عودة العينات المشتركة بين وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، والتي تهدف إلى إرسال مركبة فضائية إلى المريخ، وجمع عينات من المريخ من المثابرة، وإعادتها إلى الأرض للتعمق

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
رئيس الأركان : الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر

أكد الفريق ركن صغير حمود بن عزيز رئيس هيئة الأركان ، قائد العمليات المشتركة، أن الجيش الوطني والمقاومة ورجال القبائل جاهزون لحسم المعركة عسكرياً وتحقيق النصر، مبيناً أن تشكيل مجلس القيادة الرئاسي الجديد يمثل تحولاً عم مشاهدة المزيد