اكتشاف أرضية فسيفساء عمرها 2200 عام في تركيا

2024-05-31 22:32:29 أخبار اليوم - متابعات

  

 تم اكتشاف أرضية فسيفساء يعود تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد بالقرب من النافورة الأثرية في مدينة سيدا القديمة، يعود تاريخ مدينة الميناء، الواقعة على الساحل الجنوبي للأناضول، إلى القرن السابع قبل الميلاد، وهناك شخصية في وسط الفسيفساء تصور كاليوب، وهي ملهمة ألهمت شعراء الملاحم.

وقالت وزارة الثقافة والسياحة التركية، أنه تم الكشف عن القطعة الأثرية خلال الأعمال التي تم تنفيذها ضمن نطاق مشروع الوزارة " تراث المستقبل"، وفقا لما نشره موقع" hurriyetdailynews".

أعمال التنقيب والترميم التي بدأت عام 2023 في مدينة سيدا القديمة ضمن نطاق مشروع التراث إلى المستقبل، والذي يتم تنفيذه لحماية التراث التاريخي والثقافي لتركيا، والبحث في المواقع الأثرية وترويج هذه الثروات للعالم.

وأضافت أن أعمال الترميم والدراسات الأثرية الجارية في منطقة النافورة الأثرية الواقعة خلف بوابة المدينة والأسوار الأرضية، تكشف عن اكتشافات مهمة من صفحات التاريخ المغبرة.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم العثور على أرضية الفسيفساء في منطقة التنقيب، والتي تم توسيعها بعد اكتشاف القنوات خلف النافورة الأثرية، إنها تصور كاليوبي، ملهمة الشعر الملحمي الذي ألهم الشعراء، بتفاصيل رائعة، يعود تاريخ هذا الطابق إلى القرن الثاني قبل الميلاد، ويعرض مزيجًا رائعًا من الفن القديم والأساطير.

كما تم اكتشاف اللوحات الجدارية، التي تظهر الفهم الجمالي والغنى الفني لتلك الفترة، على جدران المنطقة التي تقع فيها الأرضية الفسيفسائية".

وأضافت الوزارة: "بينما توفر الأرضية الفسيفسائية معلومات جديدة عن تاريخ مدينة سيدا القديمة، فإنها تعزز الآمال في أن تكشف الدراسات الأثرية في المنطقة المزيد من الأسرار".

يتضمن مشروع طريق التراث الثقافي الذي تم إطلاقه في أنطاليا، إنشاء طريق سياحي، يبدأ من سيدرا في ألانيا، ويستمر إلى قلعة ألانيا وبيرج، وينتهي بمدينتي فاسيليس وأوليمبوس الأثريتين.

وقد تم تخصيص ميزانية لا تقل عن 600 مليون ليرة تركية للمشروع هذا العام، أهم محطة في مشروع طريق التراث الثقافي هي مدينة سيدا القديمة.

     

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد