قطع أثرية عمرها 22 ألف عام تعيد كتابة تاريخ البشرية في أمريكا الشمالية

2024-06-01 23:37:32 أخبار اليوم - متابعات

  

 عثر الباحث الأثري دارين لوري على مجموعة من الأدوات والقطع الأثرية في ولاية ماريلاند قد يعود تاريخها إلى 22000 عام مضت، وهذا يعني أن البشر وصلوا لأول مرة إلى أمريكا الشمالية قبل آلاف السنين من تفكيرنا.

ويعتقد معظم الخبراء أن البشر وصلوا لأول مرة إلى أمريكا الشمالية منذ ما بين 15000 إلى 20000 سنة.

كانت أمريكا الشمالية والجنوبية آخر القارات المأهولة التي استوطنها الإنسان الحديث منذ آلاف السنين، لكن متى وكيف وصلوا إلى الأمريكتين يظل لغزًا.

وقال تود براجي، المدير التنفيذي لمتحف التاريخ الطبيعي والثقافي بجامعة أوريجون، لموقع Business Insider: "لا نعرف من هم هؤلاء الناس الأوائل". وأضاف: "لا نعرف من أين أتوا، ومتى وصلوا، والتقنيات المتوفرة لديهم".

لسنوات عديدة، اعتقد علماء الآثار أن أول البشر الذين وطئوا أقدامهم في الأمريكتين فعلوا ذلك منذ حوالي 13000 عام. ولكن في الآونة الأخيرة، تحدت النتائج الجديدة هذه النظرية، مما أدى إلى تأخير الجدول الزمني إلى أبعد من ذلك.

والآن، يمكن لسلسلة من الاكتشافات الأخيرة في جزيرة بارسونز بولاية ماريلاند أن تعيد عقارب الساعة إلى الوراء مرة أخرى. ويثير بعض الأسئلة الصعبة حول الهجرة البشرية المبكرة عبر أمريكا الشمالية.

خارج التيار الرئيسي

كان دارين لوري يبحث عن القطع الأثرية في جزر ماريلاند حول خليج تشيسابيك منذ أن كان عمره 9 سنوات وبعد أكثر من 40 عامًا، جمع مجموعة كبيرة من الأدوات التي يعتقد أن بعض الأمريكيين الأوائل استخدموها.

وقد عثر على ما يقرب من 300 أداة في جزيرة بارسونز، ويقول إن عمرها حوالي 22000 عام. وذلك قبل آلاف السنين من اعتقاد العديد من العلماء أن البشر قد سافروا لأول مرة إلى أمريكا الشمالية.

إذا كانت فرضية لوري صحيحة، فإنها ستغير بشكل كبير أفكارنا حول كيف ومتى بدأ الناس في الوصول إلى هذا الجزء من العالم.

ومع ذلك، فإن لوري، الذي يعمل بشكل أساسي كجيولوجي مستقل، لم ينشر أحدث أعماله في مجلة يراجعها النظراء، مما يجعل الخبراء الآخرين متشككين في نظرية هي بالفعل خارج الاتجاه السائد قليلاً.

لكن لوري لا يمانع في الانتقادات وقال لموقع Business Insider: "إذا كنت مخطئاً، فلا بأس بذلك". "تثبت لي خطأ."

             

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد