ميليشيا الحوثي تنفذ حملة عسكرية وتفرض حصارا مسلحا على إحدى قرى "الملاجم" بالبيضاء

2024-06-03 12:18:50 أخبار اليوم - متابعات

  

فرضت ميليشيا الحوثي (المصنفة إرهابيا) حصارا خانقا على إحدى قرى مديرية "الملاجم" محافظة البيضاء (وسط اليمن)، وشلت كامل حركة الدخول والخروج من وإلى القرية المحاصرة.

وقالت مصادر مطلعة، إن ميليشيا الحوثي الإرهابية تفرض حصاراً خانقاً على قرية “هداون السفلى” الواقعة في عزلة الرشدة بمديرية الملاجم، بعدد من الأطقم وعشرات الأفراد المدججين بالأسلحة وتمنع دخول أو خروج المواطنين.

وأضافت المصادر أن الميليشيات قطعت الطرقات في مداخل ومخارج قرية “هداون السفلى” وفرضت حصاراً مطبقاً عليها ومنعت حركة المواطنين وتنقلهم بداخلها والذهاب لأداء فريضة الصلاة بالمسجد.

وبحسب المصادر فإن الحملة الحوثية أثارت حراكا مسلحا بين رجال القبائل من المنطقة، ويسود توتر حادا مع أفراد الحملة على خلفية الحصار وممارسات الميليشيات بحق السكان في ظل جهود وساطة قبلية لتخفيف التوتر ومساعي لرفع الحملة.

وأرجعت الأسباب، إلى خلاف وقع بين مشرف حوثي يقود مسلحين من “آل الرصاص” الذين ينحدرون من مديرية مسورة مع شخص يدعى"عبدالله عباد” المنتمي لقرية “هداون السفلى” على خلفية نزاع على قطعة أرض كبيرة منذ نحو عشرات السنين.

ويدعي المشرف الحوثي المنتمي لـ “آل الرصاص” امتلاكهم على أوراق تثبت امتلاكهم للأرض منذ مائة عام فيما يزعم “عباد” أن أسرته اشترتها من جد “آل الرصاص” منذ أكثر من خمسين عاما وأسرته ثابتة عليها وتمارس الزراعة فيها منذ ذلك الحين.

وعلى خلفية الخلاف، أقدم مسلحو ميليشيا الحوثي من “آل الرصاص” خلال الأيام الماضية على نهب 100 رأس من الأغنام المملوكة لـ “عباد” وبدء التوتر بين الجانبين فتدخلت وساطة قبلية وأعادت الأغنام المنهوبة للأخير.

ووفقا لمصادر محلية، فإن الميليشيات أخذت عددا من السيارات والرهائن من “آل الرصاص” وأرسلت حملة عسكرية لإجبار “عباد” على تسليم عدد من السيارات والرهائن بهدف الاحتكام لها في أسلوب مماثل لما كانت تقوم به الإمامة في إخضاع القبائل في مناطق نفوذها.

وفي السياق، قال الناطق باسم مقاومة "آل حميقان" في محافظة البيضاء عامر الحميقاني، إن ميليشيا الحوثي اختطفت خلال الحملة شيخ عزلة الرشدة “ياسر ناجي الرشدي”، بالإضافة إلى عدد آخر من سكان المنطقة.

وأشار الحميقاني إلى أن سبب الحملة يعود إلى خلاف بين أهالي المنطقة وأحد المشرفين الحوثيين، عندما حاول الأخير الاستيلاء على قطعة أرض في المنطقة، وتم منعه من قبل الأهالي.

وشهدت محافظة البيضاء خلال السنوات الماضية عودة لعشرات النزاعات القبلية التي تعتاد ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران تأجيجها وتغذيتها وغالبا ما تكون على خلفية نزاعات على الإرث والأراضي والثأرات والتي تودي بحياة مئات الأرواح في محاولة حوثية لإلهاء القبائل وتفريقها بغرض إشغالها وأحكام السيطرة عليها.

           

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد