السعودية.. اكتشاف 1556 موقعاً أثرياً خلال عام 2023

2024-06-03 23:47:25 أخبار اليوم - متابعات

  

كشفت «هيئة التراث السعودية» عن نتائج أعمالها البحثية لعام 2023 التي نتج عنها اكتشاف أكثر من 1556 موقعاً أثرياً و1900 منشأة حجرية و7600 واجهة صخرية تحتوي على رسوم ونقوش تاريخية في مختلف أرجاء البلاد بعد 72 مشروعاً بحثياً بالشراكة مع عدد من الجامعات والمراكز العلمية المتخصصة في مجال المسح والتنقيب الأثري.

واستعرضت الهيئة منجزات العام الماضي في ورشة عمل أقامتها في الرياض، بحضور شركائها من الجامعات المحلية والدولية والجهات الحكومية والخاصة ذات الصلة بالمناطق الأثرية المكتشفة، وتم خلال الورشة الكشف عن أبرز ما تم العثور عليه خلال رحلات التنقيب المختلفة، والممارسات التي تم تطبيقها أثناء عمليات البحث.

وتناولت الورشة أبرز نتائج أعمال المسح والتنقيب الأثري التي تقوم بها فرق علمية سعودية، ودولية تحت إشراف الهيئة، تمثلت في 72 مشروعًا علميًا، وجرى استعراض التقرير السنوي لمشاريع المسح والتنقيب الأثري لعام ٢٠٢٣م، كما تسعى الكشف عن المواقع الأثرية التي تزخر بها مناطق المملكة، وإبراز ما تحتويه هذه المواقع من شواهد تاريخية تعود لآلاف السنين.

وتواصل هيئة التراث العمل والتطوير والتوسع في المشاريع العلمية، بهدف تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للثقافة المنبثقة من رؤية السعودية ٢٠٣٠ للآثار، كما تسعى لإبراز جهودها في أعمال المسح والاستكشاف والتنقيب الأثري، والتعاون المثمر مع شركاء الهيئة من الجامعات والهيئات والجهات الحكومية الأخرى.

    

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد