الأمم المتحدة: نسعى لإطلاق سراح 11 موظفا أمميا لدى الحوثيين بشكل آمن

2024-06-08 00:50:35 أخبار اليوم - متابعات

  

أكدت الأمم المتحدة احتجاز ميليشيا الحوثي الإرهابية 11 شخصا من الموظفين التابعين لها في اليمن.

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، السعي لإطلاقهم جميعا بشكل آمن ودون شروط مسبقة، حسب تعبيره.

وما يزال 3 موظفين في الأمم المتحدة مختطفين من قِبل ميليشيا الحوثي، اثنان منهم منذ أغسطس من العام الماضي، فيما الثالث منذ نوفمبر من العام 2021.

وفي سياق متصل، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن مسلحو ميليشيا الحوثي داهموا منازل ومكاتب 10 موظفين على الأقل يعملون في منظمات الأمم المتحدة، واحتجزتهم تعسفاً في صنعاء والحديدة وعمران، وأخفتهم قسراً، ولم تسمح بالتواصل معهم.

وأشارت إلى اختطاف الميليشيات زوج امرأة تعمل في منظمة محلية وطفليها البالغين من العمر 3 سنوات و9 أشهر.

ودعت المنظمة ميليشيا الحوثي إلى إطلاق سراحهم، والتوقف عن احتجاز الأشخاص تعسفا وإخفائهم قسرا.

من جهتها، أدانت منظمة ميون لحقوق الإنسان اختطاف ميليشيا الحوثي 18 موظفا في الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى عاملة في أربع محافظات تحت سيطرة ميليشيا الحوثي.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن جهاز الأمن والمخابرات التابع لميليشيا الحوثي نفذ حملة مسلحة متزامنة في صنعاء والحديدة وصعدة وعمران، استهدفت موظفين يمنيين يعملون لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

وطالبت بالكشف عن مصير هؤلاء المختطفين والإفراج الفوري عنهم، وعن زملائهم الذين لا يزالون في معتقلات الجماعة المسلحة في صنعاء منذ نحو ثلاثين شهرا، وجميع الأشخاص الآخرين المحتجزين بشكل غير قانوني في مناطق سيطرتها.

وكانت الحكومة أفادت أن ميليشيا الحوثي نفذت حملة اعتقالات واسعة بحق العشرات من العاملين في مختلف المنظمات الأممية والدولية والمحلية في صنعاء.

وأضاف وزير حقوق الإنسان والشؤون القانونية أحمد عرمان في تصريحات صحفية، أن عدد المختطفين في الحملة التي بدأتها الميليشيات منذ الجمعة الماضية بلغ حتى اليوم 50 موظفا، بينهم 18 موظفا تابعا للأمم المتحدة.

وقال إن من بين الموظفين المعتقلين 4 نساء، إحداهن اختطفتها الميليشيات مع زوجها وأطفالها.

مشيرا إلى أن جميع المعتقلين تحتجزهم ميليشيا الحوثي في جهاز ما يسمى "الأمن والمخابرات" التابع للمليشيات بصنعاء.

وفي سياق متصل قالت الحكومة إن ميليشيا الحوثي صعدت جرائمها ضد المدنيين في مختلف المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وأضاف وزير الإعلام معمر الإرياني أن عناصر الميليشيات بقيادة المدعو "جهاد القحوم" اقتحمت منزل المواطن "عبد الخالق غلاب" في حي النهضة ب‎صنعاء، وروعت النساء والأطفال.

وأوضح أن الميليشيات صعدت انتهاكاتها بحق المدنيين من قتل واختطاف وإخفاء قسري، وتهجير وتفجير للمنازل ونهب للأموال والممتلكات، منذ تصاعد العدوان الإسرائيلي على غزة، في استنساخ لممارسات الاحتلال بحق الفلسطينيين.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة صريحة لهذه الجرائم التي تمثل انتهاكا صارخا للقوانين والمواثيق الدولية، وتكريس الجهود لدعم الحكومة لفرض سيطرتها وتثبيت الأمن والاستقرار على كامل الأراضي اليمنية.

                 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد