نقش صخري عمره 2000 عام يمثل الأراضي القديمة في كولومبيا وفنزويلا

2024-06-08 22:48:52 أخبار اليوم - متابعات

  

 رسم علماء الآثار خرائط لـ 14 موقعًا تضم أكبر النقوش الأثرية في العالم، واقترحوا أنها تم إنشاؤها للإشارة إلى الحدود الإقليمية لسكان ما قبل التاريخ، وفقا لما نشره موقع " antiquity"

النقوش الموجودة على الأسطح الصخرية على طول نهر أورينوكو العلوي والأوسط، واسعة النطاق، ويبلغ طول أكبرها أكثر من 40 مترًا، ويعتقد الفريق أن هذا هو أكبر نقش صخري منفرد تم تسجيله في أي مكان في العالم لأنه وفقًا لدراسة نشرت في مجلة Antiquity .

قال المؤلف الرئيسي للبحث وكبير المحاضرين في النمذجة البيئية الأثرية بجامعة بورنماوث، الدكتور فيليب ريريس: "إن هذه المواقع الأثرية هي مواقع كبيرة ، ونعتقد أنه كان من المفترض رؤيتها من مسافة بعيدة".

ومن أجل تحديد الغرض من هذه النقوش، عمل الدكتور ريريس وفريق من الباحثين من جامعة بورنماوث (المملكة المتحدة)، وكلية لندن الجامعية (المملكة المتحدة) وجامعة لوس أنديس (كولومبيا) مع مرشدين محليين لرسم خرائط لها باستخدام التصوير الفوتوغرافي بطائرة بدون طيار.

وفي حين أن بعض المواقع كانت معروفة بالفعل، إلا أن الفريق اكتشف المزيد منها، تشير الزخارف المماثلة المستخدمة على الفخار الموجود في المنطقة إلى أنها تم إنشاؤها قبل 2000 عام على الأقل، وربما قبل ذلك بكثير.

العديد من النقوش الكبيرة هي لثعابين، يُعتقد أنها أفعى عاصرة أو أناكوندا، والتي تلعب دورًا مهمًا في أساطير ومعتقدات السكان الأصليين المحليين.

قال الدكتور ريريس: "نحن نعلم أن الأناكوندا والبوا لا ترتبط فقط برموزهم لبعض مجموعات السكان الأصليين في المنطقة، ولكن يُنظر إليهم أيضًا على أنهم كائنات قاتلة يمكنها قتل الناس والحيوانات الكبيرة، نعتقد أن النقوش كان من الممكن أن تستخدم من قبل مجموعات ما قبل التاريخ كوسيلة لتحديد المنطقة، والسماح للناس بمعرفة أن هذا هو المكان الذي يعيشون فيه وأن السلوك المناسب متوقع".

وأضاف الدكتور خوسيه أوليفر، القارئ في علم آثار أمريكا اللاتينية في معهد الآثار بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس: "تتركز النقوش بشكل أساسي على طول امتداد نهر أورينوكو المسمى Atures Rapids، والذي كان من الممكن أن يكون طريقًا مهمًا للتجارة والسفر في عصور ما قبل التاريخ. وهذا يعني أنها كانت ستكون نقطة اتصال رئيسية، وبالتالي فإن وضع بصمتك كان من الممكن أن يكون أكثر أهمية - تحديد هويتك المحلية والسماح للزوار بمعرفة وجودك هنا."

ولذلك كان من المفترض أن تهدف النقوش إلى التواصل مع مجموعة واسعة من الأشخاص من خلفيات ثقافية متنوعة.

أضاف الدكتور ريريس: "يتم تفسير الثعابين بشكل عام على أنها تهديد كبير، لذا فإن مكان وجود الفن الصخري يمكن أن يكون إشارة إلى أن هذه الأماكن تحتاج إلى الاهتمام بأخلاقك".

وخلص فريق البحث إلى أنه من الضروري حماية هذه المواقع الفنية الصخرية الضخمة لضمان الحفاظ عليها واستمرار دراستها، مع قيام الشعوب الأصلية في منطقة أورينوكو بدور مركزي في هذه العملية.

            

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد