منتخبنا الوطني يختتم تصفيات المونديال بتعادل مخيب مع النيبال

2024-06-12 03:23:40 أخبار اليوم - متابعات

  

حسم التعادل الإيجابي مباراة اليمن ونيبال بنتيجة (2-2) اليوم الثلاثاء، على ملعب الأمير محمد بن فهد بمدينة الدمام السعودية، ضمن الجولة السادسة والأخيرة للتصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2026م وكأس آسيا 2027م.

تقدم منتخب اليمن في الدقيقة التاسعة عن طريق ناصر الغواشي من ركلة جزاء، وأدرك التعادل لصالح نيبال اللاعب سانجيب بيستا في الدقيقة 22.

وسجل الهدف الثاني لصالح نيبال اللاعب يونج كاركي في الدقيقة 66 من الشوط الثاني، وتعادل اليمن عن طريق محمد الداحي في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع للمباراة.

كما تعادلت الإمارات 1-1 مع البحرين، اليوم الثلاثاء، في مباراة تحصيل حاصل بالجولة السادسة للمجموعة الثامنة من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا 2027 والمرحلة الحاسمة من تصفيات كأس العالم 2026 لكرة القدم.

ووفقاً لوكالة «رويترز»، كان الفريقان قد حسما بالفعل التأهل إلى المرحلة الحاسمة من تصفيات كأس العالم، بالإضافة إلى الصعود إلى كأس آسيا 2027 في السعودية، وذلك بغض النظر عن نتيجة مباراة اليمن ونيبال التي تقام في وقت لاحق.

وتعادلت الإمارات للمرة الأولى في المجموعة بعد 5 انتصارات لترفع رصيدها إلى 16 نقطة في صدارة المجموعة، بينما ارتفع رصيد البحرين إلى 11 نقطة في المركز الثاني.

وافتتح مهدي عبد الجبار التسجيل لصالح البحرين بعد 4 دقائق من بداية المباراة بتسديدة منخفضة من مسافة قريبة.

لكن رد الإمارات لم يتأخر، إذ سجل سلطان عادل هدف التعادل بعدها بـ6 دقائق إثر انفراد بمرمى إبراهيم لطف الله حارس البحرين.

بهذه النتيجة حسم منتخب الإمارات والبحرين التأهل إلى المرحلة الثالثة من التصفيات، حيث جاء ترتيب المجموعة: الإمارات 16 نقطة، البحرين 11 نقطة، اليمن 5 نقاط، النيبال نقطة وحيدة.

وتقام مواجهات دور المجموعات بتصفيات قارة آسيا بوجود 36 منتخبًا بواقع 11 فريقًا متأهلين من الدور التمهيدي، و25 أصحاب التصنيف الأول في القارة، تم توزيعها إلى 9 مجموعات، تضم كل منها 4 منتخبات.

وتلعب تصفيات آسيا للمنتخبات بنظام الدوري من مرحلتي الذهاب والإياب، على أن يتأهل متصدر كل مجموعة ووصيفه إلى المرحلة النهائية الحاسمة.

واكتملت المقاعد الأولية للمنتخبات المتأهلة من المرحلة الثانية في تصفيات كأس العالم 2026، ونهائيات كأس آسيا 2027، وذلك عقب نهاية الجولة الأخيرة من مباريات الدور الثاني في التصفيات القارية المشتركة.

ووفقاً لنظام التصفيات، فإن المنتخبات الثمانية عشرة التي تأهلت إلى الدور الثالث من التصفيات الخاصة بالمونديال حجزت مقاعدها بصورة رسمية في نهائيات كأس آسيا القادمة، التي تستضيفها السعودية للمرة الأولى في تاريخها.

ويحضر المنتخب السعودي بصفته مستضيفاً للبطولة، فيما انضم إلى جواره كل من قطر المتوج بالنسخة الأخيرة من البطولة وكذلك اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية وإيران والعراق والأردن وعمان والإمارات والبحرين، وشهدت التصفيات عودة منتخب الكويت بعد غيابه في النسختين الأخيرتين، وجاء تأهل الأزرق الكويتي عقب فوزه على أفغانستان بهدف وحيد دون رد في الجولة الأخيرة.

كما انضمت منتخبات كوريا الشمالية والصين وقيرغيزستان وأوزبكستان وإندونيسيا وفلسطين.

وستتواصل تصفيات كأس آسيا، إذ تتنافس المنتخبات التي لم تنجح في التأهل إلى الدور الثالث من التصفيات المشتركة، إذ تتقابل 10 منتخبات من الخاسرين في الدور الأول من التصفيات عبر مباراتي ذهاب وإياب، وتتأهل المنتخبات الخمس الفائزة إلى الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2027.

في الدور النهائي من التصفيات سيبلغ عدد المنتخبات 24 منتخباً هي المنتخبات الـ18 الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في الدور الثاني، إضافة إلى المنتخبات الـ5 الفائزة في الملحق، بحيث يتم توزعيها على 6 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى نهائيات كأس آسيا 2027

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد