المبعوث الأممي: فتح الطرقات من صلب محاور الهدنة باليمن

2024-06-12 04:13:22 أخبار اليوم - متابعات

  

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، الثلاثاء 11 يونيو، أن إجراءات فتح الطرقات تعد من صلب محاور الهدنة التي يجب تحقيقها على الواقع.

جاء ذلك خلال لقائه محافظ تعز نبيل شمسان، في العاصمة الأردنية عمان، لبحث التطورات المتمثلة بفتح الطرقات الرئيسية، وتزويد المدينة بالمياه، وتخفيف المعاناة الإنسانية، وجهود الأمم المتحدة لدعم التنمية المستدامة بالمحافظة.

واستعرض المبعوث الأممي، الجهود التي يبذلها للوصول إلى حلول مستدامة تضمن استمرارية هذه الإجراءات كونها من صلب محاور الهدنة التي يجب تحقيقها على الواقع.

من جانبه، تطرق المحافظ شمسان، إلى الترتيبات الجارية لفتح الطرقات وفي مقدمتها طريق الحوبان- الكمب – جامع الخير، وجهود السلطة المحلية بالتنسيق مع الجهات العسكرية والأمنية لإزالة العوائق وتسهيل وصول المواطنين للمدينة، وكذلك الاهتمام بإعادة ضخ المياه والوصول إلى مقلب القمامة لتخفيف الأضرار والمعاناة الإنسانية الناجمة عن الحصار ورفض وصول المياه لأبناء المدينة.

وأكد محافظ تعز، الحرص على سلامة المواطنين، واتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات التي تضمن تسهيل وصول المواطنين دون عناء، وكذلك استدامة فتح الطرقات تحت إشراف الأمم المتحدة لضمان تحقيق الاستدامة كون هذه الإجراءات تعد من أولويات واهتمامات السلطة المحلية.

وأشار إلى أن فتح الطرقات بالمحافظة، تعد ضمن محاور الهدنة والمتضمنة وقف إطلاق النار، وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وفتح الطرقات الرئيسية بتعز.

واستعرض المحافظ شمسان، الجهود المبذولة لتنفيذ الخطة الاقتصادية والاجتماعية، وأهمية التنسيق مع المنظمات الدولية والمحلية والقطاع الخاص لتطبيق هذه التجربة الفريدة، وتحقيق الأهداف المنشودة خلال المرحلة القادمة.

وأعلنت ميليشيا الحوثي الإرهابية قبل أيام عن فتح طريقين رئيسيين إلى مدينة تعز عقب مرور نحو 10 أعوام على إغلاق الميليشيات الطريق الرئيس إلى المدينة وفرض حصار خانق تسبب في أزمة إنسانية وصحية متفاقمة عاناها ملايين السكان.

         

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد