"غوتيريش" يطالب الحوثيين بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة “فوراً ودون شروط”

2024-06-12 04:14:30 أخبار اليوم - متابعات

  

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء 11 يونيو، ميليشيا الحوثي الإرهابية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن 17 موظفا أمميا في اليمن، 13 منهم تم احتجازهم قبل أيام.

وقال غوتيريش في بيان له، إنه "هذا تطور مثير للقلق ويثير مخاوف جدية بشأن التزام الحوثيين (ميليشيات) بحل تفاوضي للصراع".

وأضاف: أن الأمم المتحدة تدين أي احتجاز تعسفي للمدنيين، مطالبا “بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين”.

وأشار البيان إلى أن ميليشيا الحوثي احتجزت منذ عامي 2021 و2023، أربعة موظفين من الأمم المتحدة.

وشدد على أن حملة القمع المتصاعدة على الفضاء المدني من قِبل ميليشيا الحوثي الإرهابية وأنها منعت المختطفين من الوصول إلى أسرهم أو منظماتهم ووكالاتهم بحسب أمين عام الأمم المتحدة.

وجاء البيان، عقب اجتماع للأمين العام للأمم المتحدة مع مبعوثه الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في الأردن.

وناقش الاجتماع "التطورات الأخيرة في اليمن، بما في ذلك القمع المتزايد للفضاء المدني من قبل سلطات الأمر الواقع، والذي أدى، حسبما ورد، إلى الاعتقال التعسفي لعشرات من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية وعمال الإغاثة"..

وكانت ميليشيا الحوثي قامت خلال الأيام القلية الماضية بحملات اختطافات واسعة بحق الموظفين في الأمم المتحدة، والمنظمات المحلية، قبل أن تعلن الاثنين، انتماء المختطفين لما أسمتها "شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية" زعمت ضبطها متلبسة مؤخرا.

        

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد