الأردن: تواصل العدوان على غزة “جريمة حرب”

2024-06-12 16:00:55 أخبار اليوم - متابعات

 

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الثلاثاء، إنّ استمرار العدوان على غزة “جريمة حرب” وكارثة لم يشهد لها المجتمع الدولي مثيلا على مدى عقود.

وأضاف الصفدي، في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري ومارتن غريفيث المنسق الأممي للإغاثة في عمان، أنّه لا يمكن التوصّل إلى حلّ للصراع في المنطقة ما لم يتم وضع نهاية للاحتلال الإسرائيلي.

وأكّد الوزير الأردني أهمية الدور الذي تلعبه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) بوصفها “لا يمكن استبدالها أو الاستغناء عنها”.

وشدّد على الرفض التام لأيّ محاولة لتهجير الفلسطينيين من أراضيهم و”اقتطاع أيّ جزء من أراضي غزة أو فرض سيادة إسرائيلية عليها”.

وأشار إلى أنّ 69 دولة و63 منظمة إقليمية اجتمعت الثلاثاء في العاصمة الأردنية، لبعث رسالة فحواها أنّ العدوان على غزة يجب أن يتوقّف وضرورة تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني في غزة.

وأكّد الصفدي أنّه يتعيّن على الاحتلال وقف عدوانه وإنهاء “تجويع الناس وحرمانهم من حقهم في الحياة”.

وأضاف أنّ الاحتلال يتعامل مع العالم كأنّها تحظى بحصانة “وهذه الحصانة يجب أن تُرفع”، وحذّر من احتمال توسّع نطاق الحرب في المنطقة.

من جهته، قال وزير الخارجية المصري خلال المؤتمر الصحفي إنّ هناك “توافقا دوليا على ضرورة إنهاء الأعمال العسكرية والعدوان وإيصال المساعدات لقطاع غزة وفتح المعابر وتمكين معبر رفح من العمل مرة أخرى”.

وأضاف شكري أنّ “الأمن لن يتحقّق طالما الشعب الفلسطيني محروم من حقوقه وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة”.

وعُقد مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة أمس في مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت بتنظيم مشترك بين الأردن ومصر والأمم المتحدة.

          

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد