العالم ينتصر لغزة.. كولومبيا تدعو إلى وقف النار والنرويج تندّد وأستراليا تتبرّع

2024-06-13 02:34:55 أخبار اليوم - متابعات

  

بات قطاع غزة، جراء الحرب والتعنّت الإسرائيلي المنتهك للقوانين الدولية، في براثن مجاعة أودت بحياة العشرات من الفلسطينيين وتـنذر بالمزيد، بسبب شحّ شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، الأمر الذي جعل العديد من العواصم العالمية وقادتها يهبّون لنصرة غزة، من خلال كلماتهم الداعمة للشعب الفلسطيني في مؤتمر “الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة” الذي تستضيفه الأردن بمنطقة البحر الميت.

وأمس الأربعاء، أعلنت حكومة سيدني عزمها تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 10 مليون دولار لصالح المدنيين في قطاع غزة.

جاء ذلك على لسان وزيرة الشباب آن ألي في كلمتها خلال المؤتمر، حسب موقع “9 نيوز” الإخباري.

مساعدات إنسانية أسترالية

وأشارت الوزيرة الأسترالية إلى أنّ المساعدات ستوجّه إلى برنامج الأغذية العالمي من أجل توفير الغذاء للمدنيين الفلسطينيين الذين يواجهون خطر المجاعة.

وأكّدت أنّ حجم المساعدات التي قدّمتها أستراليا في الأشهر الـ8 الأخيرة وصلت إلى 72.5 مليون دولار، مشدّدة على ضرورة سماح إسرائيل بدخول المساعدات إلى غزة، وتوزيعها في عموم المنطقة.

وأضافت: “على إسرائيل السماح بتدفّق المساعدات كما أمرت محكمة العدل الدولية، فمعاناة المدنيين الفلسطينيين لا يمكن أن تستمرّ”.

كولومبيا تدعو دول العالم إلى الوحدة

 قال وزير الخارجية الكولومبي لويس غيلبرتو موريلو، في المناسبة ذاتها، إنّ الحرب الإسرائيلية على غزة “غير مقبولة”، داعيا دول العالم إلى الوحدة والتضامن من أجل وقف فوري لإطلاق النار.

وأضاف موريلو في حديثه عن وقوع أحداث “مفجعة” في غزة: “يواجه الشعب الفلسطيني إبادة جماعية اليوم، ويجب أن نعلن ذلك بوضوح”، وفق ما نقلته عنه وكالة الأناضول.

وأكّد: “هناك حرب سخيفة غير عادلة تقع هناك (غزة)، وعلى المجتمع الدولي أن يتدخل بشكل عاجل وفعال”.

كما شدّد على أنّ حكومة بوغوتا مستعدّة لتقديم أنواع الدعم كافة إلى غزة.

وذكَّر موريلو بأنهم مشاركون في القضية التي رفعتها جنوب إفريقيا ضدّ إسرائيل في محكمة العدل الدولية.

كما أشار إلى أنهم يدعمون أيضا قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بشأن الحكومة الإسرائيلية.

وكانت كولومبيا أعلنت في 3 ماي الماضي قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، بسبب حربها على الشعب الفلسطيني في غزة.

النرويج تُدين الهجمات ضدّ الأونروا

أما النرويج، فقالت إنّ الهجمات ضد وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) غير مقبولة، مجدّدة تأكيد دعم الوكالة.

جاء ذلك في منشور على حساب وزارة الخارجية النرويجية في منصة إكس، الأربعاء، تضمّن تصريحات وزيرة التنمية الدولية آن بيث تفينريم بشأن الأونروا.

وأفادت تفينريم في تصريحاتها أنها التقت مفوّض الأونروا فيليب لازاريني خلال “مؤتمر الاستجابة الإنسانية الطارئة لغزة” بالأردن، أمس الثلاثاء، وجدّدت تأكيدها دعم النرويج للوكالة الأممية.

وعبّرت عن حزنها لمقتل موظفين في الأونروا في غزة، مضيفة: “الهجمات ضدّ الوكالة غير مقبولة، إن منشآت المساعدات الإنسانية والعاملين فيها محميون بموجب القانون الدولي”، وفق الوكالة التركية.

وخلال حربها المدمّرة على غزة منذ السابع من أكتوبر 2023، تشنّ إسرائيل هجمات على المقرات ومرافق الأونروا، ومنها مدارس تأوي نازحين فلسطينيين ما تسبّب في ارتكاب مجازر.

ويُواصل الكيان المحتل حربه، رغم قرارين من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

               

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد