اكتشاف أطول نصب تذكاري من العصر النحاسي في أوروبا

2024-06-24 21:14:40 أخبار اليوم - متابعات

   

اكتشف علماء الآثار من جامعة هراديك كرالوفى، هيكل تل عملاق في التشيك، حيث كشفت التنقيبات عن "مزراب شبه منحرف ممدود"، وهو سمة نموذجية لعربات اليد الطويلة، ويبلغ طولها 190 مترًا، وبحسب الباحثين فإن هذا الاكتشاف يعد أطول نصب تذكاري من نوعه معروف في أوروبا، وفقا لما نشره موقع" heritagedaily".

وتشير التقديرات إلى أن النصب يعود إلى العصر النحاسي، وهى الفترة التي شهدت الانتقال بين العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، والتي تم تحديدها من خلال زيادة استخدام النحاس المصهور.

وفقًا للباحثين، من المحتمل أن يرتبط النصب التذكاري بثقافة الدورق القمعية (3800-3350 قبل الميلاد)، والتي سُميت على اسم السيراميك والكؤوس والأمفورات ذات الأسطح على شكل قمع، كما أنه في سياق فرضية كورجان (أو فرضية السهوب)، يُنظر إلى الثقافة على أنها غير هندية أوروبية، وتمثل ثقافة من أصل العصر الحجري الحديث، على عكس الشعوب الناطقة باللغة الهندية الأوروبية التي غزت فيما بعد من الشرق.

تم حرث التل بالكامل بسبب النشاط الزراعي، إلا أن الحفريات حددت أن عرض التل 15.1 مترًا وموجه في اتجاه الشمال الشرقي والجنوب الغربي.

وبحسب بيان صحفي صادر عن جامعة هراديك كرالوف: "بالإضافة إلى الخندق المحيط، تمكنا أيضًا من العثور على مدخل التل، والذي تم الحفاظ عليه على شكل فتحات عمودية وخندق".

واكتشف الباحثون أيضًا 29 مدفنًا مرتبطًا بالتل، تقع اثنتان من هذه المدافن في المنطقة الوسطى ولها بقايا هيكلية موضوعة على جانبها الأيسر في اتجاه الشمال.

وتم الكشف عن العديد من الأشياء الموضوعة كقرابين أثناء دراسة النصب التذكاري بالقرب من المدافن المركزية، يتضمن ذلك شظايا خزفية وأربعة رؤوس سهام من الصوان وشفرة من الصوان.

        

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد