على خلفية معلومات استخباراتية بوجود “تهديدات إرهابية”..

القواعد العسكرية الأمريكية في أوروبا تستنفر تعلن حالة “التأهّب القصوى”

2024-07-01 01:42:14 أخبار اليوم - متابعات

   

أفادت شبكة “سي إن إن” الأمريكية مساء أمس الأحد، أنّ القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا أعلنت عن حالة التأهّب القصوى، بسبب تهديد إرهابي محتمل.

كما أفادت الشبكة نقلا عن مسؤولين أمريكيين، أنّه تم وضع العديد من القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا في حالة تأهّب قصوى خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع رفع مستوى حماية القوة إلى ثاني أعلى مستوى، وسط مخاوف من أنّ هجوما إرهابيّا قد يستهدف أفرادا أو منشآت عسكرية أمريكية.

وصرّح المسؤولون بأنّ القواعد، بما في ذلك الموقع العسكري التابع للجيش الأمريكي في شتوتغارت بألمانيا حيث يقع مقر القيادة الأمريكية في أوروبا، رفعت مستوى التأهّب إلى حالة “حماية شريط تشارلي”.

وحسب الجيش الأمريكي، فإنّ هذا الوضع “ينطبق عندما يقع حادث أو يتم تلقّي معلومات استخباراتية تشير إلى احتمال وقوع شكل من أشكال العمل الإرهابي، أو استهداف الأفراد أو المنشآت”.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين المتمركز في قاعدة بأوروبا، إنّهم لم يروا مستوى التهديد هذا منذ 10 سنوات على الأقل، مضيفا: “هذا يعني عادة أنّ الجيش قد تلقّى “تهديدا نشطا وموثوقا”.

ورفض المتحدّث باسم القيادة الأمريكية في أوروبا دان داي، التعليق على مستويات حماية القوات المحدّدة، لكنه أفاد أنّ القيادة الأمريكية في أوروبا تقيم باستمرار مجموعة متنوعة من العوامل التي تؤثّر في سلامة المجتمع العسكري الأمريكي في الخارج”.

وصرّح دان داي: “كجزء من هذا الجهد، نتّخذ في كثير من الأحيان خطوات إضافية لضمان سلامة أفراد خدمتنا، ولأسباب أمنية تشغيلية لن نتطرّق إلى تدابير محدّدة، لكننا نظل يقظين”.

وتابع: “كما هو الحال دائما، تنصح قيادة القوات الأمريكية في أوروبا الأفراد في المسرح الأوروبي بالبقاء يقظين ومتيقّظين في جميع الأوقات”.

ولم تتّضح طبيعة المعلومات الاستخبارية التي أدّت إلى تشديد الإجراءات الأمنية ورفع حالة التأهّب القصوى، لكن السلطات الأوروبية حذّرت من تهديد إرهابي محتمل في القارة خاصة قبل دورة الألعاب الأولمبية في باريس، وأثناء بطولة كأس الأمم الأوروبية المقامة حاليّا في ألمانيا.

 

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد