ميليشيا الحوثي: سنطلق سراح الموظفين الأمميين بعد "إثبات براءتهم من التجسس"

2024-07-04 02:29:19 أخبار اليوم - متابعات

  

جددت ميليشيا الحوثي الإرهابية رفضها إطلاق سراح الموظفين الأمميين والذين اختطفتهم خلال الأيام الماضية في عدد من المحافظات.

وأكد رئيس الحكومة التابعة للميليشيات (غير المعترف بها)، عبد العزيز بن حبتور، أن جماعته ستطلق سراح موظفي الأمم المتحدة "بعد إثبات براءتهم من التجسس لصالح المخابرات الأمريكية والإسرائيلية".

جاء ذلك خلال لقائه بصنعاء مع القائم بأعمال المنسق الإنساني للأمم المتحدة- ممثل منظمة "اليونيسف" في اليمن- بيتر هوكنز.

وفي 13 يونيو الماضي، دعت 40 دولة ميليشيا الحوثي إلى إطلاق سراح الموظفين الأمميين المعتقلين لديها "فورا ودون شروط".

وفي 11 من الشهر نفسه، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع موظفي الأمم المتحدة المحتجزين في اليمن من قِبل سلطات الأمر الواقع الحوثية".

وطالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الأربعاء ميليشيا الحوثي بإطلاق سراح عشرات الموظفين في منظمات أممية ودولية ومحلية، وتتهم الميليشيات باحتجازهم وإخفائهم قسرًا.

وقالت المنظمة في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إن "قوات الأمن التابعة لميليشيا الحوثي اعتقلت وأخفت قسرا منذ 31 مايو 2024، عشرات الأشخاص".

وأوضحت أن بين المعتقلين "13 موظفا على الأقل في الأمم المتحدة والعديد من موظفي المنظمات غير الحكومية العاملة في المناطق التي تسيطر عليها الميليشيات".

وأردفت: "يُفترض أن الاعتقالات التعسفية تستند إلى عمل المحتجزين الحالي أو السابق".

وطالب مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك، بالإفراج الفوري وغير المشروط عن 13 موظفا أمميا معتقلين لدى ميليشيا الحوثي، في وقت أدانت فيه الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، احتجاز هؤلاء لموظفين.

جاء ذلك وفق متحدثة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان "ليز ثروسيل" بمؤتمر صحفي أسبوعي في مدينة جنيف بسويسرا.

وأوضحت ثروسيل أنه جرى اختطاف ثلاثة عشر من موظفي الأمم المتحدة في مدن صنعاء والحديدة وحجة، بمن فيهم نساء.

وذكرت أن المفوض السامي لحقوق الإنسان "تورك" لا يزال يشعر بقلق عميق بشأن ظروف هؤلاء الأشخاص ويطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عنهم.

وأكدت المتحدثة الأممية على ضرورة التوقف الفوري عن استهداف العاملين في مجال حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية.

              

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد