خبير اقتصادي: قرارات البنك المركزي محورية للسيطرة والتحكم بالسياسة النقدية

2024-07-10 23:53:52 أخبار اليوم - متابعات

  

قال رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي "مصطفى نصر"، الأربعاء 10 يوليو، "إنّ قرار البنك المركزي اليمني الرئيسي في العاصمة المؤقتة عدن، بشأن إلغاء تراخيص البنوك الستة الرئيسية في البلد: التضامن، الكريمي، اليمن والكويت، اليمن والبحرين الشامل، وبنك الأمل للتمويل الأصغر وبنك اليمن الدولي "كان متوقعًا في ظل عدم الاستجابة لقرار البنك المركزي اليمني نقل مقراتها الرئيسية إلى العاصمة المؤقتة عدن والخضوع للقوة الغاشمة من قِبل ميليشيا الحوثي الإرهابية بعدم السماح لها بتلبية قرارات مركزي عدن".

وأضاف "نصر" في منشور كتبه على منصة فيسبوك، أنّ هذا القرار يأتي في سياق استعادة البنك المركزي للسيطرة والتحكم بالسياسة النقدية، ويمكن أن يشكل عاملًا مساعدًا يمكن البنك من القدرة على ضبط سعر الصرف، لكن البنك بحاجة إلى معطيات أخرى تتمثل بحصوله على واردات من النقد الأجنبي الذي يكاد شبه منعدم بسبب وقف تصدير النفط وعدم ديمومة الدعم الخارجي".

وأشار رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، إلى أنّ السماح لفروع البنوك الستة بالعمل في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا يعطيها فرصة نجاة جزئية من الانهيار الكامل والاستمرار في تقديم التزاماتها للمواطنين. مؤكدًا أنّ القرار سيعمل على "عزل القطاع المصرفي في مناطق سيطرة الميليشيات.

وتوقع أن يتجه البنك المركزي اليمني إلى استهداف شركات الصرافة وشبكة التحويلات غير المرخصة في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي وهي الشبكات التي تعتمد عليها الميليشيات في التمويل أكثر من البنوك".

     

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد