هيئة بحرية بريطانية تتحدث عن انفجار وقع على بعد 40 ميلاً جنوبي ميناء المخأ

2024-07-11 01:46:23 أخبار اليوم - متابعات

  

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، الأربعاء 10 يوليو/ تموز 2024، بوقوع انفجار في البحر الأحمر، وذلك على بعد 40 ميلاً بحرياً جنوبي ميناء المخأ على الساحل اليمني.

وأضافت في بيان مقتضب على حسابها في منصة "أكس" "أن ربان سفينة على بعد 40 ميلاً بحرياً جنوبي المخا في اليمن، أبلغ عن وقوع انفجار على مقربة منها".

وذكرت هيئة عمليات التجارة البحرية الأمريكية أن السفينة والطاقم بخير، وأنها تتابع طريقها نحو الميناء التالي.

وأمس الأول الثلاثاء 9 يوليو/ تموز، قالت ميليشيا الحوثي المصنفة دولياً في قوائم الإرهاب إنها استهدفت بالصواريخ والطائرات المسيّرة ثلاث سفن في البحر العربي وخليج عدن.

ولفتت في بيان لها إن من بين السفن، سفينة أميركية وأخرى إسرائيلية وثالثة لم تحدد هويتها، زعمت أنها "انتهكت حظر الوصول إلى موانئ إسرائيل".

ومنذ نوفمبر/ تشرين الأول الماضي، تواصل ميليشيا الحوثي المصنفة عالميًا بقوائم الإرهاب، هجماتها بالصواريخ والطائرات المسيّرة ضد سفن الشحن التجارية في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن.

وأدت هجمات الميليشيات إلى زيادة تكاليف التأمين البحري، ودفعت العديد من شركات الشحن الدولية إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

ولردع ميليشيا الحوثي، وحماية حركة الملاحة البحرية، شكلت الولايات المتحدة الأمريكية، في ديسمبر/كانون الأول 2023، تحالفًا متعدد الجنسيات، في حين تنفذ القوات الأمريكية، بين الحين والأخر ضربات ضد أهداف عسكرية تابعة لميليشيا الحوثي.

وبلغ عدد الغارات الأميركية والبريطانية ضدّ ميليشيا الحوثي على الأرض، منذ 12 يناير الماضي، نحو 560 غارة، أدَّت في مجملها، حتى الآن، إلى مقتل 58 عنصراً، وجرح 86 آخرين، وفق ما اعترفت به الميليشيات.

وتقول الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا إن الضربات الغربية ليست ذات جدوى لتحييد الخطر الحوثي على الملاحة، وأن الحل الأنجع هو دعم قواتها المسلحة لاستعادة الحديدة وموانئها وبقية المناطق الخاضعة لميليشيا الحوثي.

وعلى الرغم من استمرار الميليشيات في تبني المزيد من الهجمات البحرية، لم تسجل أي حوادث خطرة أو إصابات في السفن سوى 3 سفن من 162 سفينة قالت إنها استهدفتها منذ نوفمبر الماضي.

           

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد