انتهاكات بحق صحفيين في تعز.. والنقابة تطالب بتحقيق فوري ومحاسبة المتورطين

2026-04-20 01:43:21 أخبار اليوم - متابعات

   

حذّرت نقابة الصحفيين اليمنيين في محافظة تعز، الأحد 19 أبريل، من تصاعد الانتهاكات بحق الصحفيين، على خلفية تلقيها بلاغين منفصلين يفيدان بتعرض صحفيين لمضايقات واعتداءات من قبل مسؤول حكومي وأجهزة أمنية، في سلوك اعتبرته مؤشراً مقلقاً على تراجع هامش الحريات.

وأوضحت النقابة، في بيان، أن الصحفي بلال المريري أفاد بتعرضه لـ"تهجم ومحاولة اعتداء" من قبل مدير عام الشؤون المالية في ديوان محافظة تعز، برفقة أحد مرافقيه، أثناء تأديته مهمة صحفية داخل مكتب مديرة مدرسة "نعمة رسام" الحكومية. واعتبرت النقابة أن المسؤول "تجاوز صلاحياته الإدارية"، محاولاً توظيف موقعه الوظيفي لإضفاء صفة النفوذ على تصرفاته.

وفي واقعة أخرى، أشارت النقابة إلى أن الصحفي محمد أمين تعرّض للاحتجاز لساعات من قبل الأجهزة الأمنية، قبل أن يُفرج عنه، وذلك أثناء تنظيمه فعالية ميدانية مرخصة ضمن "ملتقى العاملين بالتراث" في المتحف الوطني بمدينة تعز.

ووصف البيان هذا الإجراء بأنه "تعسفي وغير مبرر"، خاصة وأن الفعالية كانت تحمل تصاريح رسمية، ما يطرح تساؤلات حول مبررات التدخل الأمني.

ودعت نقابة الصحفيين السلطة المحلية في تعز إلى فتح تحقيق عاجل في الواقعتين، ومحاسبة المتورطين، مؤكدة أن الجهات الرسمية يفترض بها حماية الصحفيين وتسهيل عملهم، لا التضييق عليهم.

كما حذّرت النقابة من خطورة "تقليص هامش الحريات النسبي" الذي تتمتع به المدينة، ومن محاولات تكريس ما وصفته بـ"الشخصنة" في التعامل مع العمل الإعلامي، لما لذلك من انعكاسات سلبية على سمعة المحافظة وبيئة العمل الصحفي فيها.

وتأتي هذه الحوادث في سياق متزايد من المخاوف الحقوقية بشأن حرية الصحافة، في ظل استمرار التحديات التي تواجه الصحفيين أثناء أداء مهامهم في مختلف المحافظات.

        

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
بين الجوع والوعي.. كيف تُعاد صياغة المجتمع في مناطق سيطرة الحوثيين؟

في أحياء صنعاء ومدن أخرى خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، لا يقتصر المشهد على تداعيات الحرب العسكرية، بل يتشكل بصمت واقع أكثر عمقاً وتعقيداً يعيد رسم ملامح المجتمع من الداخل، وفق شهادات أكاديمية مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
العرادة: اليمن لن يظل رهينة لمليشيا.. و«فرض السلام» يصبح حتمياً عند فشل المفاوضات

قال اللواء سلطان العرادة، عضو مجلس القيادة الرئاسي ومحافظ مأرب، إن السعودية جنّبت اليمن وحمته من الانزلاق إلى حرب أهلية جديدة، من خلال وقفتها «الصادقة» خلال أحداث حضرموت والمهرة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وأك مشاهدة المزيد