2026-06-12
مقتل وإصابة أكثر من 20 جندياً بانفجار معسكر للعمالقة في عدن.. وتوجيهات عاجلة بالتحقيق

أقدمت إدارة مستشفى ناصر العام بمدينة إب، الخاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية، على إغلاق عدد من الأقسام والعيادات الطبية الحيوية ونقل تجهيزاتها إلى مستشفى آخر، في خطوة أثارت موجة غضب واستياء واسعة بين الأهالي والمرضى.
وقالت مصادر محلية إن الإدارة المعينة من قبل مليشيا الحوثي، وبتوجيهات من قيادات نافذة في المليشيا، شرعت خلال الأيام الماضية في تفكيك عدد من الأجهزة الطبية من داخل المستشفى، بينها حاضنات أطفال وأجهزة خاصة بطب الأسنان، تمهيداً لإغلاق الأقسام التي كانت تقدم خدماتها للمرضى.
وأضافت المصادر أن المعدات التي جرى تفكيكها نُقلت إلى مستشفى السحول العام في منطقة السحول بمديرية ريف إب شمال مركز المحافظة، دون توضيحات رسمية بشأن أسباب نقلها أو مصير الأقسام التي تم تعطيلها.
وأثارت هذه الإجراءات حالة من السخط بين المواطنين، الذين أكدوا أن الأقسام المستهدفة كانت تخدم شريحة واسعة من ذوي الدخل المحدود، وتوفر خدمات طبية ضرورية للأطفال والمرضى غير القادرين على تحمل تكاليف العلاج في المستشفيات الخاصة.
وأشار سكان محليون إلى أنهم كانوا يطالبون منذ سنوات بإصلاح الاختلالات الإدارية والطبية داخل مستشفى ناصر، وتوفير كوادر مؤهلة ومعدات حديثة لتحسين مستوى الخدمات، غير أن ما يحدث حالياً يمثل – بحسب وصفهم – عملية تفكيك تدريجية لأحد أهم المرافق الصحية الحكومية في المحافظة.
وطالب الأهالي مليشيا الحوثي بإعادة الأجهزة الطبية المنقولة وإعادة تشغيل الأقسام المغلقة، والعمل على تحسين مستوى الخدمات الصحية، باعتبار الرعاية الطبية حقاً أساسياً للمواطنين، خصوصاً في ظل التدهور الاقتصادي وارتفاع تكاليف العلاج.
ويُعد مستشفى ناصر العام من أبرز المرافق الصحية الحكومية في محافظة إب، حيث كان يقدم خدماته لآلاف المرضى من مختلف مديريات المحافظة، قبل أن يشهد خلال السنوات الأخيرة تراجعاً ملحوظاً في مستوى خدماته نتيجة الإهمال ونقص الإمكانات والكوادر الطبية، وفقاً لمصادر محلية.
في أحياء صنعاء ومدن أخرى خاضعة لسيطرة مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران، لا يقتصر المشهد على تداعيات الحرب العسكرية، بل يتشكل بصمت واقع أكثر عمقاً وتعقيداً يعيد رسم ملامح المجتمع من الداخل، وفق شهادات أكاديمية مشاهدة المزيد
قال اللواء سلطان العرادة، عضو مجلس القيادة الرئاسي ومحافظ مأرب، إن السعودية جنّبت اليمن وحمته من الانزلاق إلى حرب أهلية جديدة، من خلال وقفتها «الصادقة» خلال أحداث حضرموت والمهرة في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وأك مشاهدة المزيد