الرئيسية   محليات

اليمن الأولى عالمياً في التسرب من التعليم

الأحد 01 سبتمبر-أيلول 2013 الساعة 04 مساءً / أخبار اليوم/ صنعاء

وفقا لمنظمة الأمم المتحدة ( اليونسكو).. تعد اليمن الدولة الأولى في العالم بالنسبة للتسرب من التعليم، حيث بلغت 80% وفي بعض المحافظات اليمنية بلغت 90%.
اليوم سيبدأ العام الدراسي الجديد 2013 -2014، و بحسب مصدر وزارة التربية والتعليم وعلى مستوى القمة (معالي وزير التربية والتعليم سيلتحق في المدارس ستة ملايين تلميذ وتلميذة وطالب وطالبة في المرحلتين الأساسي والثانوي.
بإمكان الباحثين والمهتمين بالتنمية وخاصة البشرية منها أن يعودوا الى الاحصائيات للأعوام العشرة السابقة ويلاحظون نسبة الفاقد أو التسرب العالي جدا جدا وبحسب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة(اليونسكو) تعد اليمن الدولة الأعلى في نسبة التسرب في البلدان العربية ومن أعلى البلدان في العالم .
وبحسب التقارير والدراسات فأن التسرب في مرحلة التعليم الأساسي هو أهم مصدر يغذي الأمية في اليمن، وبالنسبة لعدد الفاقد في التعليم فإنه يصل الى 80% وبالعودة الى عدد الخريجين من الثانوية العامة لهذا العام والأعوام السابقة ,سنجد أن الفاقد عالٍ جداً جدا وعلينا جميعا الوقوف عند هذه الكارثة والتسرب من التعليم ان لم يكن أهم معيق للتطور والتقدم والتحديث والتنمية الشاملة فهو من أهم الأسباب على الاطلاق، وفي بعض المحافظات نسبة الفاقد تصل الى 90%.
ويعد الفقر من أهم الأسباب في التسرب ولكن ليس هو العامل الوحيد، وفي بعض المناطق ليس هو العامل الأول، نسبة تسرب الفتيات بالإجمال أعلى من الفتيان وفي بعض المناطق يكون العكس أي ارتفاع نسبة التسرب بين الفتيان أعلى.
محافظة تعز في الأعوام الماضية كان أعلى معدل التحاق فيها وفي الو قت نفسه هي المحافظة الأولى في معدلات ونسب الأمية، والسبب هو نسب التسرب العالية.
الحديث ذو شجون والتسرب ألم نازف والنقد غير كافٍ والتشخيص مدخل هام للحل .التعليم ليس مسؤولية الوزارة فقط ولكنه مسؤولية الجميع وان كانت الوزارة هي المسؤول الأول.