دراسة تؤكد ذوبان الأنهار الجليدية في جرينلاند أسرع 5 مرات قبل 20 عامًا

2023-11-15 00:56:29 أخبار اليوم/ متابعات

 

 أثبت باحثون من جامعة كوبنهاجن أن الأنهار الجليدية في جرينلاند تذوب بوتيرة غير مسبوقة، في مسح هو الأكبر من نوعه، باستخدام صور الأقمار الصناعية والصور الجوية القديمة، حيث أثبت الباحثون أن الأنهار الجليدية في جرينلاند تذوب بوتيرة غير مسبوقة، وزاد الذوبان خمسة أضعاف خلال العشرين سنة الماضية.

 

وتزيل الدراسة أي شكوك باقية حول تأثير تغير المناخ على أكثر من 20 ألف نهر جليدي في جرينلاند، وفقاً لموقع scitechdaily .

 

واستنادا إلى المراقبة الأكثر شمولا للأنهار الجليدية في جرينلاند حتى الآن، تمكن الباحثون الدنماركيون من تنحية أي شك بشأن تأثير تغير المناخ على الكوكب، وتوثق نتائجهم الجديدة أنه بالمقارنة مع الثمانينات والتسعينات.

وعندما تقلصت الأنهار الجليدية بمعدل حوالي خمسة أمتار سنويا، زاد ذوبان الجليد خمسة أضعاف خلال العشرين عاما الماضية، بحيث يتم اليوم فقدان 25 مترا سنويا.

 

تُظهر الدراسة الجديدة استجابة الأنهار الجليدية في جرينلاند لتغير المناخ على مدى 130 عامًا، ويبرز العقدان الماضيان بشكل خاص، حيث زاد الذوبان خلال هذه الفترة بشكل أكبر، وقد نشرت الدراسة في المجلة العلمية Nature Climate Change .

 

أظهر عدد من الدراسات في السنوات الأخيرة أن أكبر الأنهار الجليدية في جرينلاند تتعرض لضغط هائل بسبب التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، ومع ذلك، ظلت الشكوك قائمة حول مدى ذوبان الأنهار الجليدية، والتي يوجد منها تقريبًا 22000 في جرينلاند، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم كفاية طرق القياس، لكن أي شكوك ربما كانت موجودة من قبل قد بددها الباحثون الدنماركيون الآن.

 

توضح الدراسة أن جميع الأنهار الجليدية في جرينلاند تذوب، وأن الأمور تحركت بسرعة استثنائية على مدار العشرين عامًا الماضية، يقول البروفيسور المساعد أندرس بيورك من قسم علوم الأرض وإدارة الموارد الطبيعية: "لم يعد هناك شك في مدى هذا الادعاء، ولا يوجد سبب فعليًا لإجراء مزيد من التحقيق في هذا الادعاء".

 

وبحسب الباحث، فإن الشكوك السابقة كانت مبررة إلى حد ما في الواقع، كانت إمكانيات التحقيق وتوثيق مدى ذوبان الأنهار الجليدية على مدى فترات طويلة من الزمن محدودة قبل عصر صور الأقمار الصناعية.

 

على سبيل المثال، تم رصد واحد فقط من الأنهار الجليدية في جرينلاند البالغ عددها حوالي 22 ألف نهر بشكل مستمر باستخدام ما يسمى بقياسات توازن الكتلة، والتي بدأت في منتصف التسعينيات، وفي الوقت نفسه، كانت هناك مناطق في جرينلاند مغطاة بالأنهار الجليدية والتي بدت غير متأثرة بارتفاع درجات الحرارة قبل بضع سنوات فقط.

 

قام الباحثون بدراسة 1000 من الأنهار الجليدية في جرينلاند عن كثب، وهي كمية تمثل الدولة بأكملها، وتتبعوا ذوبان الأنهار الجليدية على مدار الـ 130 عامًا الماضية باستخدام صور الأقمار الصناعية و200 ألف صورة جوية قديمة من الأرشيف الوطني الدنماركي، والتي كانت تُستخدم سابقًا في رسم الخرائط.

 

يقول أندرس بيورك: "إن ما يزيد قليلاً عن 1000 نهر جليدي هو عدد هائل للدراسة، لكننا فعلنا ذلك لأننا أردنا ببساطة أن نكون متأكدين تمامًا من الحصول على صورة شاملة للتطورات على مدار الـ 130 عامًا الماضية".

 

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد