تفعيلا لشعار "المسرح من أجل الإنسانية"..

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 2023 يُلغي مظاهره الاحتفالية

2023-11-15 01:00:14 أخبار اليوم/ متابعات

 

تحت شعار “المسرح من أجل الإنسانية” ستنعقد في الفترة الممتدة بين الـ25 والـ30 من نوفمبر الجاري، فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، دون مظاهر احتفالية، على ما أعلنه مازن الغرباوي مدير المهرجان.

 

وقال الغرباوي: “تمّ إلغاء أيّ مظاهر احتفالية في افتتاح المهرجان بسبب الأوضاع في غزة وبدلا من ذلك ستتمّ إقامة افتتاحية من خلال أوبريت للمايسترو نادر عباسي، رئيس اللجنة العليا للمهرجان، بعنوان “ملحمة الحياة” بمشاركة أكثر من 30 فنانا مصريا وعربيا”، وفق ما نقله موقع القدس العربي.

 

وجاءت معلّقة المهرجان تجسيدا لنضالات الشعب الفلسطيني، سيما الأم الفلسطينية، حيث أتى الملصق الدعائي باللونين الأبيض والأسود، حدادا على أرواح الآلاف من الشهداء الأبرياء الذين اغتالتهم آلة القتل للمحتل.

 

وحملت المعلّقة صورة أم فلسطينية وهي تحمل بين ذراعيها رضيعها، وكأنّها تقيه من القصف العشوائي للمحتل، ووشّحت الصورة بخارطة فلسطين وشعار المهرجان في نسخته الثامنة “المسرح من أجل الإنسانية”.

 

وكانت الفنانة والرئيس الشرفي للمهرجان سميحة أيوب ردّت على سبب عدم تأجيل المهرجان أو إلغائه في ظل أحداث غزة قائلة: “هناك من يتساءل لماذا لم نقم بإلغاء المهرجان؟ فمهرجاننا ليس مهرجانا لعرض الفساتين والماركات العالمية وآخر ابتكارات مستحضرات التجميل، ولكنّه مهرجان ثقافي، هناك من يُحارب في الجبهة ونحن هنا نحارب بأدواتنا، الثقافة والقوة الناعمة التي تصيغ وجدان المواطن.. لأجل كل ما سبق كان لا بدّ أن يُقام المهرجان، لأنّه في خدمة الإنسان والإنسانية”.

 

وكانت عدّة المهرجانات الفنية قد قرّرت تأجيل دوراتها إلى حين إشعار آخر تضامنا مع أحداث غزة، مثل مهرجان الجونة ومهرجان القاهرة السينمائي ومهرجان الموسيقى العربية.

 

وتحمل الدورة الجديدة لمهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي اسم الفنانة سميرة محسن، وسيتمّ تكريم عدد من النجوم المصريين والعرب، منهم: حمزة العيلي، محمد فهيم، ميمي جمال، ياسر صادق، عمرو دوارة، أسعد فضة، دليلة المفتاحي وغيرهم.

  

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد