مسؤول روسي: نشر السويد وفنلندا قوات من الناتو على أراضي الدولتين ضربة للأمن الأوروبي
2022-12-01 13:19:31

 

أعلنت روسيا أن نشر السويد وفنلندا قوات لحلف شمال الأطلسي (الناتو) على أراضيهما سيؤدي إلى تدهور أمن الحلف نفسه وسيتسبب في مخاطر إضافية، ويشكل ضربة أخرى للأمن الأوروبي والأمن الإقليمي في الشمال.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، الأربعاء، نقلتها وكالة تاس الروسية، إلى أن من الممكن الافتراض بعد انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، سينشر الحلف قوات إضافية على أراضي الدولتين، لافتا إلى أنهما سوف تدخلان في نظام دفاعي موحّد، وجزءا من التخطيط الدفاعي لحلف الناتو.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن أعضاء الناتو سوف يجبرون الدولتين على قبول وحدات أجنبية على أراضيهما ونشر قوات إضافية، ما سيؤدي إلى تدهور وضع الأمن العسكري وحلف الأطلسي نفسه ويخلق مخاطر إضافية له”.

وعن الموقف الروسي، أكد غروشكو أن الأثر السلبي سيؤثر ليس على حالة الأمن الأوروبي فحسب، بل الأمن الإقليمي في الشمال عبر أكثر الطرق سلبية.

وأضاف: “موقفنا معروف، سنحسب إجراءاتنا المُمكنة لضمان مصالح الدفاع والأمن تبعا لما سيحدث على الأرض”.

واختتم نائب وزير الخارجية الروسي: “فنلندا والسويد تتحولان الآن من رموز لعدم الانحياز العسكري إلى محيط للناتو، هذا أمر مؤسف، لقد استندت هاتان الدولتان في سمعتهما الدولية إلى حد كبير إلى مبدأ عدم الانحياز العسكري واحترام مساهمتهما في تشكيل المبادئ الجماعية في مجال الأمن الأوروبي، وهذا خيارهما”.

المصدر: (د ب ا)

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
العليمي رئيس مجلس القيادة: المجتمع الدولي لا يمارس ضغوطات فعليه ضد ميليشيا الحوثيين والحكومة تواجه عجز صرف مرتبات الشهر القادم ودمج المكونات المسلحة بالجيش مرحلة قادمة

أجرت "قناة العربية الحدث" مقابلة تلفزيونية مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي تحدث خلالها عن قضايا محورية هامة. الدكتور رشاد العليمي في سياق الحوار أكد أن الولايات المتحدة الأمريكية ترفض تصنيف جماعة الحو مشاهدة المزيد