باحث متخصص يؤكد تعرض آثار منطقة ظفار التاريخية في إب لعمليات نبش وحفر عشوائي واسع للنهب والتهريب
2023-01-24 02:56:01

 

كشف باحث يمني متخصص في الآثار، عن تعرض آثار منطقة "ظفار" بمحافظة إب، وسط البلاد، لعمليات نهب وتهريب وحفر عشوائي، في ظل غياب أي دور للحد من الجريمة التي تطال آثار اليمن منذ ثماني سنوات.

وقال الباحث في مجال الآثار عبدالله محسن، إن المواقع الأثرية في اليمن تتعرض لعمليات نبش وحفر عشوائي واسع النطاق، والتي من بينها مدينة ظفار الأثرية بمحافظة إب وسط البلاد.

وتوجد في منطقة "ظفار يحصب" حسب المصادر التاريخية، عددا من الحصون الأثرية والتاريخية منها حصن العرافة الذي كان يضم قصراً مهدمًا ومقبرة صخرية منحوتة داخل الجبل، بالإضافة إلى اكتشاف معمل صياغة الذهب والتماثيل الثمينة آنذاك في العرافة.

وأوضح "محسن" في منشور له على "فيسبوك"، أن مراسلات أحمد حامد مدير مكتب القيادي الحوثي "مهدي المشاط" ـ رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي التابع لميليشيا الحوثيين، مع الجهات المعنية والمحافظين التابعين للميليشيا، خلال العامين 2021 و2022م تشير إلى اعتراف بوجود ظاهرة لم تعد تخفى للعيان مع علم كل الأجهزة الرسمية بعمليات النهب والتهريب لتلك الآثار.

وأضاف بأن أحد هذه المواقع الأثرية مدينة ظفار الأثرية في إب، مؤكدًا تعرضها لعمليات نبش خلال الفترة الماضية نتج عنها استخراج عدد من الآثار منها تمثال برونزي يزن (684) جراماً بطول يزيد عن 20 سم وعرض (6.5) سم.

وأشار إلى أنه سيتم عرض تمثال برونزي أثري من ظفار التاريخية بمحافظة إب، بالإضافة إلى وجه أسد لافتا إلى أنهما يعرضان للبيع في العاصمة صنعاء.

وفي فبراير من العام الماضي، كشفت مصادر مطلعة عن قيام عصابة متخصصة في نهب وتهريب الآثار، بسرقة قطعتين أثريتين من متحف ظفار، من بينها ختم أثري يعود للدولة الحميرية بالإضافة إلى لوحة برونز بحجم كف اليد.

وتتعرض آثار محافظة إب لعملية تنقيب وتهريب وبيع في البلدان الخليجية والأوروبية، في ظل تورط قيادات من ميليشيا الحوثيين بتهريب وبيع الآثار.

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
العليمي رئيس مجلس القيادة: المجتمع الدولي لا يمارس ضغوطات فعليه ضد ميليشيا الحوثيين والحكومة تواجه عجز صرف مرتبات الشهر القادم ودمج المكونات المسلحة بالجيش مرحلة قادمة

أجرت "قناة العربية الحدث" مقابلة تلفزيونية مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي تحدث خلالها عن قضايا محورية هامة. الدكتور رشاد العليمي في سياق الحوار أكد أن الولايات المتحدة الأمريكية ترفض تصنيف جماعة الحو مشاهدة المزيد