مصر.. علماء يكتشفون ممراً في الهرم الأكبر بالجيزة

2023-03-04 01:35:45 أخبار اليوم/ متابعات

 

  

أعلن مسؤولون بقطاع الآثار في مصر، الخميس، اكتشاف ممر خفي بطول 9 أمتار خلف المدخل الرئيسي للهرم الأكبر في الجيزة، لافتين إلى إمكانية أن يؤدي ذلك إلى مزيد من الاكتشافات.

 

وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار في مصر، إن الممر غير المكتمل "شُيّد على الأرجح إما لتخفيف وزن الهرم فوق المدخل الرئيسي الذي يقع على بعد سبعة أمتار تحته، أو لتخفيف الوزن فوق غرفة أو مساحة أخرى غير مكتشفة بعد".

 

وجاء الاكتشاف الأخير في إطار مشروع استكشاف الأهرامات الذي يستخدم منذ عام 2015 التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك عمليات المسح والمناظير الداخلية لكشف خبايا الهرم، وهو آخر ما تبقى من عجائب الدنيا السبع القديمة حتى يومنا هذا.

 

وبُني الهرم الأكبر في عام 2560 قبل الميلاد، خلال عهد الملك الفرعوني خوفو، ليكون مقبرة ضخمة، إذ يبلغ ارتفاعه 146 متراً، وكان أطول مبنى شيّده البشر حتى بناء برج إيفل في باريس عام 1889.

 

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
ناشطة حقوقية: 5 آلاف امرأة مختطفة في سجون الحوثي والمجتمع الدولي أخفق في وقف الانتهاكات

أكدت الناشطة الحقوقية هدى الصراري أن السجون الخاصة والسرية في مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي تعج بالمختطفين والمختطفات الذين يتعرضون للكثير من أصناف التعذيب الجسدي والنفسي واستخدامهم كأوراق سياسية للابتزاز والضغط على ال مشاهدة المزيد