انطلاق رحلة أول رائدي فضاء سعوديين إلى محطة الفضاء الدولية

2023-05-23 01:14:30 أخبار اليوم/ متابعات

  

انطلقت مهمة الفضاء AX-2 من قاعدة كيب كانافيرال، بمركز كينيدي للفضاء التابع لوكالة الفضاء الأميركية في ولاية فلوريدا، الأحد، إلى محطة الفضاء الدولية، حاملة أول رائدي فضاء من السعودية.

 

وانطلقت هذه المهمة على متن المركبة الفضائية "دراجون 2"، التي تحمل على 4 رواد فضاء هم، ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية وعربية، وعلي القرني أول رائد فضاء سعودي يتجه للمحطة الدولية، والأميركيَّين بيجي ويتسون، وجون شوفنر.

 

وسيقوم رواد الفضاء المشاركون في هذه المهمة، بإجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في الجاذبية الصغرى في محطة الفضاء الدولية.

 

واكتملت، في وقت سابق، الاستعدادات للمهمة التي تشرف عليها وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، وشركة "سبيس إكس"، وشركة "أكسيوم سبيس"، والهيئة السعودية للفضاء، الأحد، وذلك مع مراعاة الظروف الجوية المواتية للانطلاق إلى محطة الفضاء الدولية.

 

 وعُقد، الأحد، مؤتمر صحافي في مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية، بحضور مستشارة الهيئة السعودية للفضاء مشاعل الشميمري، ومايك ماكالينن من "سرب الطقس 45" التابع لوكالة "ناسا"، ومدير البرنامج الأميركي لمحطة الفضاء الدولية جويل مونتالبانو، ومدير العمليات في شركة "أكسيوم سبيس" ديريك هاسمان، ومدير برنامج الرحلات الفضائية في شركة "سبيس إكس" بانجي ريد، للإعلان عن استعدادات الحدث.

 

وشدد المتحدثون خلال المؤتمر الصحافي، على الجاهزية التامة لطاقم المهمة الفضائية.

"السعودية نحو الفضاء"

 

مشاعل الشميمري مستشارة الهيئة السعودية للفضاء، أعربت عن ثقتها في تنفيذ رائدي الفضاء ريانة برناوي وعلى القرني، المهمة العلمية الموكلة لهما، على محطة الفضاء الدولية بنجاح، معتبرة أن إطلاق الرحلة "لحظة تاريخية للمملكة وللمنطقة العربية كلها، وتُمثل مصدر إلهام للشباب السعودي والعربي".

 

وأشادت بالتعاون مع وكالة "ناسا"، وشركة "أكسيوم سبيس"، وشركة "سبيس إكس"، وهو تعاون "أثمر عن تحقيق تقدم كبير في خطط المملكة لاستكشاف الفضاء، والعمل على الأبحاث العلمية في الجاذبية الصغرى لخدمة العلم والبشرية".

 

ورداً على سؤال خلال المؤتمر الصحافي، قالت الشميمري "المواطنون السعوديون في أرجاء المملكة متحمسون لهذه المهمة العلمية لرائدي الفضاء السعوديين"، مشيرة إلى أنه سيتم إطلاق معارض "السعودية نحو الفضاء" بالتزامن مع انطلاق المهمة العلمية لرواد الفضاء في المحطة الدولية، حيث تقام المعارض في مدينة الرياض وجدة والظهران.

 

وأكد مدير البرنامج الأميركي للمحطة الفضائية الدولية جويل مونتالبانو، ومدير العمليات في شركة "أكسيوم سبيس" ديريك هاسمان، أن الجهات المختصة بالرحلة الفضائية أكدت تنفيذ عملية إطلاق الرحلة، والوصول إلى محطة الفضاء الدولية في الوقت المحدد.

 

من جانبه، أشار مايك ماكالينن من "سرب الطقس 45" التابع لوكالة "ناسا"، إلى أن الطقس كان مناسباً لإطلاق الرحلة الفضائية في موعدها.

 

ونشرت وكالة الأنباء السعودية صوراً لأهالي رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي أول رائدة فضاء سعودية وعربية، وعلي القرني أول رائد فضاء سعودي، يتجهان إلى المحطة الدولية، وهم يودعون أبناءهم قبل الانتقال لمركبة الإطلاق.

 

وسيمضي الطاقم 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية التي يتوقع أن يصل إليها، الاثنين، حوالي الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش.

 

وقالت ريانة برناوي التي درست العلوم، في مؤتمر صحافي خلال الأسبوع الجاري "من دواعي سروري وشرف كبير لي أن أكون أول رائدة فضاء سعودية وأن أمثل المنطقة (الشرق الأوسط)".

 

وأكدت أنها متحمسة للتحدث من محطة الفضاء الدولية مع الأطفال من منطقة الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن "رؤية وجوههم عندما يشاهدون رواد فضاء من منطقتهم للمرة الأولى أمر مثير للاهتمام".

 

يذكر أن رحلة رائدي الفضاء السعوديين تأتي ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية، والمشاركة في إجراء التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بقطاع الفضاء.

  

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد