البحرية الهندية تنقذ سفينتي صيد إيرانيتين اختطفهما قراصنة صوماليون

2024-01-31 17:59:51 أخبار اليوم - متابعات

  

قالت وزارة الدفاع الهندية، إن بحريتها في خليج عدن، أنقذت سفينتي صيد إيرانيتين خطفهما قراصنة صوماليون في يوم واحد.

وأضافت الوزارة في بيان أن سفينة بحرية هندية أنقذت سبعة عشر فردا يمثلون الطاقم الإيراني لزورق صيد، قبل أن تستجيب لنداء استغاثة آخر لتحرير تسعة عشر باكستانيا من زورق صيد آخر.

وجاءت عمليتا الإنقاذ وسط عودة القرصنة الصومالية للمحيط الهندي منذ الشهر الماضي بعد سنوات من غيابها النسبي.

ويبدو أن القراصنة يستغلون حالة عدم الاستقرار حول البحر الأحمر، إذ تستهدف جماعة الحوثي سفنا إسرائيلية وأمريكية وبريطانية.

في سياق آخر، قالت وكالة “بلومبرج”، إن سفينتين على الأقل كانتا تنقلان الوقود من الكويت إلى أوروبا قد غيرتا مسارهما لتجنب البحر الأحمر بعد أن ضرب مسلحو الحوثي ناقلة وقود خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وتحمل كل من Minerva Pacifica وAdvantage Porto Cervo بضائع تم تحميلها في دولة بالشرق الأوسط وتم حجزها من قبل مؤسسة البترول الكويتية، وفقًا لقوائم المواثيق التي جمعتها بلومبرج ومعلومات من مزود استخبارات البيانات Kpler.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، كان كلاهما يشيران إلى قناة السويس كوجهة تالية لهما، وهو ما يعني المخاطرة بالإبحار عبر باب المندب، بالقرب من اليمن.

ووفقا للوكالة، يبدو الآن أن الثنائي ينحرفان بعيدًا، حيث يبدو أن إحداهما مستعدة للإبحار لآلاف الأميال حول إفريقيا.

يأتي ذلك بعد أن تعرضت سفينة مستأجرة من قبل مجموعة ترافيجورا العملاقة لتجارة السلع الأساسية لهجوم بصاروخ يوم الجمعة أثناء إبحارها عبر خليج عدن – وهو الهجوم الأكثر أهمية حتى الآن على سفينة تنقل النفط منذ أن بدأ الحوثيون في استهداف الشحن التجاري في أواخر العام الماضي.

وفي حين أن العديد من ناقلات النفط كانت تتجنب المنطقة بالفعل قبل تلك الضربة، فإن بعضها، بما في ذلك شركات النفط الإقليمية العملاقة مثل أرامكو السعودية، كانت مستمرة في الإبحار عبرها.

وكما يبدو أن السفن الأخرى ظلت بعيدة. وقامت شركة أفراماكس فري سبيريت، التي تحمل النفط من جنوب السودان، بتغيير مسارها في جنوب البحر الأحمر بالقرب من باب المندب يوم الجمعة، بعد وقت قصير من ورود تقارير عن هجوم على سفينة.

وعلى الرغم من عمليات التحويل، فإن الكثير من الناقلات – العديد منها ينقل النفط الروسي – تواصل نقل البراميل عبر الممر المائي.

وأظهرت بيانات تتبع السفن التي جمعتها بلومبرج أن ما لا يقل عن ست شحنات من النفط الخام والوقود شقت طريقها عبر مضيق باب المندب يوم الأحد وحده.

              

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
الدكتور محمد سالم الغامدي لـ (أخبار اليوم) الحاجة لتعديل تقومينا الهجري تأتي من ضرورة ضمان دقة توقيت الشرعية السماوية

قال الكاتب الصحفي السعودي الدكتور محمد سالم الغامدي، إن التعديل للتوافق مع حركة الأبراج والفصول لضمان أن يكون العالم الإسلامي متناسيا تماما مع الظواهر الفلكية المحددة. وأكد الغامدي في حوار خاص أجرته (أخبار اليوم) إن هذا مشاهدة المزيد