شركة قطر للطاقة تحذر من آثار تعطل حركة الشحن في البحر الأحمر

2024-02-20 08:45:16 أخبار اليوم/ متابعات

  

حذرت شركة قطر للطاقة من استمرار تعطل حركة الشحن في البحر الأحمر وأثاره الاقتصادية المختلفة.

 

وقالت الشركة إن تعطل حركة الشحن في البحر الأحمر سيحد من وصول المنتجات إلى العملاء على المدى الطويل.

 

وأضاف وزير الدولة لشؤون الطاقة الرئيس التنفيذي للشركة "سعد الكعبي" أن تجنب العبور في البحر الأحمر نتيجة التوترات يزيد من تكلفة الرحلات وتأخر وصولها.

 

وعبر عن أمله بالتوصل لوقف إطلاق النار في غزة، حتى تتوقف الهجمات على السفن وفق تعبير ميليشيا الحوثي، وبالتالي تجنب التأثير الاقتصادي على العالم بأسره.

 

وكانت الشركة قد قالت في يناير الماضي إنها توقفت عن إرسال ناقلات الغاز عبر البحر الأحمر لدواعٍ أمنية.

 

يأتي ذلك فيما، قالت وزيرة الخارجية الكندية "ميلاني جولي"، إنه يتعين على الصين أن تلعب دورا في تأمين حركة التجارة في البحر الأحمر لأن السفن الصينية معرضة للخطر هي الأخرى.

 

وأضافت جولي أنها أبلغت وزير الخارجية الصيني "وانغ يي" بأن على بكين المساعدة في التأثير على الحوثيين لإبقاء البحر الأحمر مفتوحا.

 

وتشن ميليشيا الحوثي سلسلة من الهجمات في البحر الأحمر على السفن التجارية، وأدت الهجمات إلى رفع تكلفة الشحن والتأمين بسبب تعطيل طريق تجاري رئيسي بين آسيا وأوروبا تستخدمه على نطاق واسع السفن القادمة من الصين.

 

وحثت الولايات المتحدة وبريطانيا الصين على التدخل عبر إيران لكبح جماح الهجمات.

 

وأعلنت البحرية البريطانية عن وقوع حادثة على بعد مئة ميل بحري شرق مدينة عدن الساحلية.

 

جاء ذلك في بيان مقتضب صادر عن هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، نشرته عبر منصة إكس.

 

وقالت الهيئة إن "السلطات تحقق في الحادثة"، دون مزيد من التفاصيل، مجددة تنبيهها للسفن بتوخي الحذر أثناء العبور، والإبلاغ عن أي "نشاط مشبوه ".

 

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة البريطانية عن وقوع حادثة على بعد خمسة وثلاثين ميلا بحريا قبالة مدينة المخا قرب مضيق باب المندب.

الأكثر قراءة

المقالات

تحقيقات

dailog-img
كيف تحوّلت مؤسسات صنعاء إلى “فقَّاسة صراع” الأجنحة داخل جماعة الحوثي؟ (تحقيق حصري)

حوّل خلاف موالين لجناحين (متشددين) متعارضين داخل جماعة الحوثي المسلحة “جلسة مقيّل” خاصة- بالعاصمة اليمنية صنعاء خلال عيد الأضحى المبارك- إلى توتر كاد يوصل إلى “اقتتال” في “مجلس” مليء بالأسلحة والقنابل ا مشاهدة المزيد

حوارات

dailog-img
وزير الدفاع يتحدث عن الحرب العسكرية ضد ميليشيا الحوثي ويكشف سر سقوط جبهة نهم والجوف ومحاولة اغتياله في تعز ولقائه بطارق صالح وتخادم الحوثيين والقاعدة وداعش

كشف وزير الدفاع الفريق ركن محسن محمد الداعري، ملف سقوط جبهتي نهم والجوف، بقبضة ميليشيا الحوثي، للمرة الأولى منذ تعيينه في منصبه. وأشاد الداعري، في حوار مع صحيفة "عكاظ" بالدعم بالدور المحوري والرئيسي الذي لعبته السعودية مشاهدة المزيد